الوسيط في شرح مدونة المحاكم المالية
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الوسيط في شرح مدونة المحاكم المالية
-الكتب الثلاث-
-الكتب الثلاث-
د/ محمد براو
الفهرس
|
|
أولا : بعض الملامح القانونية العامة للقضاء المال
|
13
|
ثانيا : خصوصية قضاء المحاكم المالية
|
16
|
ثالثا: تدقيقات منهجية
|
18
|
فصل تمهيدي
في الحاجة إلى تفعيل الرقابة و المحاسبة |
21
|
المبحث الأول : ماذا يعني : اليوم وجود جهاز أعلى للرقاية و المحاسبة
مستقل وفعال ؟
|
23
|
أولا : دلالات الاهتمام العالمي
|
23
|
ثانيا : البيئة المؤسساتية للرقابة العليا على المال العام
|
26
|
ثالثا : مستلزمات استقلال وفعالية الجهاز الأعلى للرقابة و المحاسبة
|
29
|
رابعا : المعايير الدولية لاستقلال وفعالية الأجهزة العليا للرقابة و
المحاسبة
|
32
|
المبحث الثاني : القضاء المالي المغربي من الأمس إلى الغد
|
32
|
أولا : التأسيس و الإنطلاقة الأولى ( 1979م - 1988م)
|
32
|
ثانيا :مشكلات وعقبات على الطريق ( 1988م- 1996م)
|
37
|
ثالثا: الإصلاح والأفاق الواعدة ( 1996 م- 2003م)
|
40
|
رابعا : مابعد دستور 2011
|
48
|
الجزء الأول
الاختصاصات القضائية |
51
|
الباب الأول
النسق التنظيمي للمحاكم المالية |
53
|
الفصل الأول رقم 1
الاختصاصات القضائية للمحاكم المالية |
55
|
الفصل الأول
الرئاسة و الهيئات المختصة |
57
|
المبحث الأول . الرئيس الأول و الهيئات المختصة
|
59
|
المبحث الثاني: رئيس المجلس الجهوي
|
67
|
الفصل الثاني : النيابة العامة
|
71
|
المبحث الأول : مهام النيابة العامة
|
73
|
المبحث الثاني : آليات تدخل واشتغال النيابة العامة
|
86
|
خلاصة
|
103
|
الباب الثاني
النظر في الحسابات |
105
|
الفصل الاول
التدقيق و التحقيق والبت في حسابات المحاسبين العمومين |
107
|
المبحث الأول: اعادة تعريف واجبات و مسؤوليات المحاسب العمومي أمام
المحاكم المالية
|
109
|
أولا : شرح مقتضيات المادة 37
|
110
|
ثانيا : التعليق
|
121
|
ثالثا : التعديلات المتعلقة بمراقبات و مسؤوليات المحاسب العمومي
|
124
|
المبحث الثاني : المسطرة و طرق الطعن
|
126
|
أولا : تقديم الحساب
|
127
|
ثانيا : التدقيق و التحقيق
|
131
|
ثالثا : البت في الحساب
|
139
|
الجدول البياني رقم 9 الخطوات المسطرية المتعلقة بالتدقيق و النحقيق و
البت في حسابات المحاسبين العموميين
|
146
|
رابعا: طرق الطعن
|
147
|
الفصل الثاني : التسيير بحكم الواقع
|
159
|
المبحث الأول: المفهوم و نظام المسؤولية
|
161
|
أولا : ماهية التسيير بحكم الواقع
|
161
|
ثانيا : مسؤولية المسير بحكم الواقع امام المحاكم المالية
|
165
|
المبحث الثاني : المسطرة و احتمال الحكم بالغرامة
|
166
|
أولا : تسلسل الإجراءات
|
166
|
ثانيا : الحكم بالغرامة (عند الاقتضاء) و اغلاق المسطرة
|
172
|
الجدل البياني رقم 10 تسلسل الأحكام القضائية في مسطرة البت في حسابات
التسيير بحكم الواقع
|
176
|
ثالثا: تصور نموذج تطبيقي على ضوء القانن المغربي
|
176
|
أولا : الحالة التي تكون فيها دعوى التسيير بحكم الاقع سابقة على الدعة
الجنائية
|
181
|
ثانيا : حالة تحريك الدعوى الجنائية قبل دعوى التسيير بحكم الواقع
|
182
|
ثالثا : التعليق
|
183
|
سنيناريوهات مسطرية في مجال التسيير بحكم الواقع على ضوء التجربة
الفرنسية
|
192
|
الباب الثالث
التأديب المتعلق بالميزانية و الشؤون المالية |
197
|
الفصل الأول
نظام المسؤولية و العقوبات |
199
|
المبحث الأول :
نطاق الولاية التأديبية للمحاكم المالية |
201
|
أولا : الأجهزة الخاضعة لرقابة المحاكم المالية في ميدان التأدب المالي
|
201
|
ثانيا : الأشخاص الخاضعون للتأدب المالي
|
207
|
ثالثا : المخالفات الخاضعة للتأدب المالي
|
216
|
رابعا: العنصر الشكلي ( الانفلات من التقادم الخماسي )
|
232
|
المبحث الثاني : نظام العقوبات
|
234
|
أولا : الصفة الزجرية
|
234
|
ثانيا : الصفة الردعية
|
236
|
ثالثا : أنشطة غرفة التأديب المالي
|
238
|
الفصل الثاني
المسطرة و طرق الطعن |
241
|
المبحث الأول : قواعد المسطرة
|
243
|
أولا : رفع القضية
|
243
|
ثانيا : التحقيق
|
247
|
ثالثا: جلسة الحكم
|
248
|
رابعا : أهمية النيابة العامة
|
252
|
خامسا : حقوق الدفاع
|
252
|
المبحث الثاني : طرق الطعن
|
265
|
أولا : الطعن بالاستئناف
|
265
|
ثانيا : الطعن بالنقض طلب المراجعة
|
266
|
المبحث الثالث : التأديب المالي و المتابعة الجنائية
|
268
|
أولا : التقاطعات
|
268
|
ثانيا: التمايزات
|
269
|
الجزء الثاني
الاختصاصات الإدراية و الاستشارية |
289
|
الباب الأول
مراقبة التسيير و تقييم المشاريع و مراقبة استخدام الأموال العامة |
291
|
الفصل الأول: مراقبة التسيير
|
293
|
المبحث الأول : الإطار المرجعي للإختصاص
|
295
|
أولا : مدونة المحاكم المالية
|
295
|
ثانيا : مراقبة الأداء في النمودج الانجلوسكسوني
|
296
|
المبحث الثاني : مضمون الاختصاص
|
298
|
أولا: النطاق العضوي
|
298
|
ثانيا : النطاق الوظيفي
|
299
|
المبحث الثالث : المسطرة القانوينة
|
300
|
أولا : المسطرة القانونية
|
300
|
ثانيا : المسطرة الفنية و المهنية
|
305
|
الفصل الثاني
تقييم المشاريع العمومية و مراقبة استخدام أمال المساعدة |
349
|
المبحث الأول :
تقييم المشاريع العمومية |
351
|
أولا : مدخل قانوني و مفاهيمي لابد منه
|
351
|
ثانيا : التعريف
|
352
|
ثالثا: المبادئ التوجيهية للتقييم
|
353
|
رابعا: المعايير المهنية للتقييم
|
354
|
خامسا : الخطوات العملانية لتقييم المشاريع
|
354
|
سادسا : ثلاث خلاصات
|
357
|
المبحث الثاني : مراقبة استخدام الأموال العامة
|
358
|
أولا : الجهات المعنية بالمراقبة بالنسبة للمجلس الأعلى للحسابات
|
358
|
ثانيا : الجهات المعنية بالمراقبة بالنسبة للمجالس الجهوية
للحسابات
|
359
|
ثالثا : مفهوم و نطق مراقبة استخدام الأموال العامة
|
359
|
رابعا : المسطرة القانونية و الفنية
|
359
|
المبحث الثالث :
مراقبة استخدام الأموال التي يتم جمعها عن طريق التماس الإحسان العمومي |
359
|
أولا : المفهوم و النطاق
|
360
|
ثانيا : الإجراءات
|
360
|
الباب الثاني
بذل المساعدة للسلطات الثلاث و للسلطة المحلية |
361
|
الفصل الأول : بذل المساعدة للبرلمان
|
363
|
المبحث الأول : التقرير حول تنفيذ الميزانية و التصريح العام بالمطابقة
|
365
|
أولا : أهمية الوثيقتين
|
365
|
ثانيا : الإجراءت
|
366
|
المبحث الثاني : ملخص التقرير حول تنفيذ قانون المالية و إمكانية تحريك
المساءلة التأديبية
|
368
|
أولا : الملخص
|
368
|
ثانيا : إحالة مخالفات التأديب المالي من قبل رئيسي غرفتي البرلمان
|
369
|
الفصل الثاني
بذل المساعدة للحكومة |
371
|
المبحث الأول
في البرمجة و إثارة الانتباه |
373
|
أولا : اقتراح إدراج قضية ضمن برنامج عمله
|
373
|
ثانيا : تنبيه الحكومة إلى بعض الاختلالات الافقية
|
373
|
المبحث الثاني : نموذج مدكرة استعجالية
|
374
|
أولا : مذكرة استعجالية للمجلس الأعلى للحسابات بشأن القانن رقم 33-06
المتعلق بتسديد الديون الرهنية
|
374
|
ثانيا : تعليق وزير الاقتصاد و المالية على المذكرة الاستعجالية
|
375
|
ثالثا : تقديم الاستشارة القانونية المالية
|
379
|
الفصل الثالث
بذل المساعدة للقضاء |
381
|
أهمية العلاقة و طبيعتها
|
383
|
في الحاجة إلى تقنين علاقة متبادلة
|
383
|
أولا : بالنسبة للمحاكم العدلية
|
383
|
ثانيا : بالنسبة للمحاكم المالية
|
384
|
الفصل الرابع
بذل المساعدة للسلطات المحلية |
385
|
المبحث الأول : حالات المساعدة
|
387
|
أولا : المساهمة في مراقبة الاجراءات المتعلقة بتنفيذ الميزانية
|
387
|
ثانيا : ابداء الرأي في الحسابات الإدارية غير المصادق عليها من طرف
المجلس التداولي المختص
|
388
|
المبحث الثاني : نموذج رأي حول رفض المصادقة على الحساب الإداري
|
389
|
أولا : حيثيات الاختصاص و الشكل
|
389
|
ثانيا : حيثيات إصدار الرأي
|
391
|
الباب الثالث
اختصاصات أخرى غير منصوص عليها في المدونة |
393
|
الفصل الأول :
مراقبة حسابات الأحزاب السياسية و النفقات الانتخابية و تتبع التصريحات بالممتلكات |
395
|
المبحث الأول : مراقبة حسابات الأحزاب السياسية و نفقات العمليات
الانتخابية
|
397
|
أولا : الإطار القانوني
|
397
|
ثانيا : ملاحظة
|
397
|
المبحث الثاني : مراقبة التصريحات بالممتلكات
|
398
|
أولا : الإطار القانوني
|
398
|
ثانيا : القواعد و الإجراءات
|
398
|
الفصل الثاني
التدقيق الدولي |
403
|
المبحث الأول : الاشهاد على حسابات المشاريع الممولة من طرف مؤسسات منظمة
الامم المتحدة بالمغرب
|
405
|
أولا : برنامج الأمم المتحدة للتنمية
|
405
|
ثانيا : صندوق الأمم المتحدة للسكان
|
406
|
المبحث الثاني : نموذج حصيلة مهمات الميكرو تقييم ( Micro
Evaluation )
(المقاربة المنهجية للتحيل النقدي ) |
407
|
أولا : خلفية التقييم
|
407
|
ثانيا : خلاصة
|
408
|
الباب الرابع
التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات |
409
|
الفصل الأول : مغزى التقرير السنوي و ضوابطه المنهجية
|
411
|
المبحث الاول : مغزى التقرير السنوي
|
413
|
المبحث الثاني : منهجية وضع التقرير السنوي
|
414
|
الفصل الثاني : تقييم ردود الأفعال حول التقرير السنوي
|
419
|
الجزء الثالث
النظام الأساسي لقضاة المحاكم المالية |
425
|
الباب الأول
التوظيف و التعيين |
427
|
الفصل الأول : التوظيف
|
429
|
المبحث الأول : شروط التوظيف ضمن هيئة قضاة المحاكم المالية
|
431
|
المبحث الثاني : كيفيات توظيف الملحقيين القضائيين و تعيينهم كقضاة
|
431
|
الفضل الثاني : التعيين في الدرجات وفي مناصب المسؤولية و الجدل
المثار حولها
|
435
|
المبحث الأول : التعيين في الدرجات و في مناصب المسؤولية
|
437
|
المبحث الثاني : الجدل المثار حل طريقة التعيين
|
438
|
الباب الثاني
الترقية و التأديب |
441
|
الفصل الأول : الترقية
|
443
|
أولا : الترقية
|
444
|
ثانيا : الأجرءة
|
445
|
الفصل الثاني : النظام التأديبي
|
447
|
المبحث الأول : قواعد المسؤولية التأديبية
|
449
|
المبحث الثاني : قواعد العقاب و الايقاف
|
450
|
الباب الثالث
مجلس قضاء المحاكم المالية |
453
|
الفصل الأول : التنظيم و كيفية الانتخاب
|
455
|
المبحث الاول : التنظيم و كيفية الانتخاب
|
457
|
المبحث الثاني : ملاحظات حول كيفية انتخاب أول مجلس لقضاء المحاكم
المالية خلال شهر ماي 2010
|
458
|
الفصل الثاني : التسيير و الاختصاصات و النص القانوني المنظم للانتخابات
|
461
|
المبحث الاول : التسيير و الاختصاصات
|
463
|
أولا : التسيير
|
463
|
ثانيا : اختصاصات مجلس قضاء المحاكم المالية
|
463
|
المبحث الثاني : النص القانوني المنظم للانتخابات
|
464
|
أولا : شروط الترشيح و التصويت
|
464
|
ثانيا : اجراءات و نتائج الاقتراع
|
466
|
خاتمة عامة
|
470
|
- ملاحظات تقييمة
- شرح مقتضيات آليات العاشر من دستور 2011 - مقترخات قانونية |
|
تقييم أداء المجلس الأعلى للحسابات
|
471
|
أولا : المستوى المؤسساتي
|
471
|
ثانيا : المستوى الاستراتجي
|
474
|
تطوير أداء الجهاز
|
474
|
أولا : الانشطة
|
474
|
ثانيا : النتائج
|
477
|
ثالثا: الانفتاح على البرلمان
|
481
|
رابعا : الانفتاح على المجتمع المدني
|
481
|
في مسؤولية المجلس الأعلى للحسابات
|
481
|
أولا : تقديم الحساب
|
481
|
ثانيا : التقييم
|
482
|
خلاصة
|
483
|
قائمة المراجع المعتمدة
|
497
|
الملاحق
|
505
|
الملحق 1: المذكرة التقديمية لمدنة المحاكم المالية
|
506
|
الملحق 2: معايير الانتوساي حول استقلال و شفافية و مسؤلية الا}هزة
العليا للرقابة و المحاسبة
|
513
|
الملحق 3 : القانون رقم 99-62 المتعلق بمدونة المحاكم المالية
|
515
|
الملحق 4: حوار صحفي مع المؤلف حول تقرير المجلس الأعلى للحسابت لسنة
2009 و حول دسترة مبدأ ربط المسؤلي بالمحاسبة
|
521
|
الملحق 5 : الباب العشر من دستر 2011
|
603
|
الفهرس
|
605
|
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة
زووم العربية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل
الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة
الخصوصية
نسخ الرابط | |
نسخ للمواقع |
0 التعليقات:
إرسال تعليق