تابعونا على الفيسبوك

Disqus

تدابير مواجهة الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على الجانب النفسي والاقتصادي في زمن تفشي وباء كورونا

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تدابير مواجهة الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على الجانب النفسي والاقتصادي في زمن تفشي وباء كورونا






يلول خديجة
طالبة باحثة بسلك الدكتوراه
كلية الحقوق  عين الشق - الدار البيضاء

ملخص المقال:

اعتمدت الحكومة المغربية على الحجر الصحي كتدبير استعجالي غايته التقليص من انتشار هذا الوباء والحفاظ على الأمن الصحي العام.
فإذا كان الاختلاط بالأمس غاية، فقد أصبح في ظل هذه الظروف الصحية الصعبة وقاية ، تتطلب تعبئة الجهود لإنهاء هذه الأزمة .
وإذا كان للحجر الصحي انعكاسات على مختلف الجوانب منها الجانب الاقتصادي والنفسي، فله جوانب ايجابية تحث الفرد على ترتيب أولوياته وضبط معاملاته في جو هادئ ومريح
كما أبان هذا الأخير عن المجهودات الجبارة التي اتخذتها الدولة المغربية إزاء شعبها واقتصادها ، بحيث اعتمدت إحداث صندوق خاص بتدبير الانعكاسات والأزمات التي خلفها انتشار هذا الوباء على العباد والاقتصاد وفق تعليمات ملكية.
وعليه، فقد أصبح من اللازم على المشرع المغربي، العمل على تقنين مثل هذا التهديد الصحي كحالة طارئة تضاف إلى جانب الحالات المنصوص عليها دستوريا ، وندعو الحكومة المغربية هي الأخرى بالعمل على تأطير القطاع غير المهيكل وتكتيف الدورات التكوينية في مختلف المجالات تحسبا لمواجهة أي طارئ في المستقبل.

مقدمة:
 ترتب عن انتشار وباء كوفيد 19 اتخاذ الحكومة المغربية حزمة من التدابير لمواجهة هذا الوباء، لعل أبرزها الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية وغلق الحدود بكاملها وتقرير تدبير الحجر الصحي للحفاظ على الأمن الصحي العام.
وقد نتج عن إقرار الحجر الصحي مجموعة من الانعكاسات السلبية على الجانب النفسي، نتيجة التباعد الاجتماعي وما يترتب عنه من عزلة وانفراد، ساهم في ترسيخ جدلية الحياة والموت في دهن الإنسان، غير أن هذه الآثار المترتبة عنه تختلف باختلاف الأشخاص وحالتهم الصحية وقدرتهم على مواجهة الآفات .
غير أن أثاره الايجابية تفوق الجوانب السلبية ، من خلال استثمار هذا الحجر في ترتيب الأولويات وضبط المعاملات لتحقيق الأهداف المستقبلية.
ونفس الأمر بالنسبة للجانب الاقتصادي، صحيح أن لهذا التدبير وغيره من القرارات المتخذة لمواجهة هذه الأزمة أثارا سلبية على الاقتصاد وعلى فرص الشغل، إلا أن هذه الأزمة أبانت عن كفاءة وحزم الحكومة المغربية في دعم الاقتصاد، من خلال إحداث صندوق خاص بتدبير جائحة كورونا بتعليمات ملكية، يعنى بدعم الأجراء التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي وللأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل والمسجلة في نظام المساعدة الطبية "راميد" أو العاملة بنفس القطاع وغير المسجلة فيه، عبر إتباع مجموعة من الإجراءات المتخذة في هذا الإطار إلى غاية متم شهر يونيو من هذه السنة، كما اتخذت مجموعة من التدابير الاستثنائية لدعم المقاولات المتضررة من انتشار هذا الوباء العالمي من بينها " ضمان أوكسجين" الذي يعد منتوجا جديدا لتمكين المقاولات المتضررة من الحصول على موارد استثنائية للتمويل لضمان إستمراريتها
ولدراسة وتحليل هذا الموضوع، اعتمدنا على خطة البحث التالية:
المبحث الأول: الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على الجانب النفسي والاقتصادي نتيجة تفشي وباء كورونا
المطلب الأول: الانعكاسات النفسية للحجر الصحي اثر تفشي وباء كوفيد 19
الفقرة الأولى: الحجر الصحي وغايته في زمن تفشي وباء كورونا
الفقرة الثانية: الآثار النفسية للحجر الصحي إثر تفشي وباء كورونا
المطلب الثاني:  الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على المجال الاقتصادي إثر تفشي وباء كورونا
الفقرة الأولى: تأثير الحجر الصحي على العاملين بالقطاعات المهيكلة وغير المهيكلة في زمن تفشي وباء
كورونا
الفقرة الثانية: الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على المقاولات إثر تفشي وباء كورونا
المبحث الثاني: التدابير المتخذة لمواجهة الانعكاسات النفسية والاقتصادية للحجر الصحي بسبب تفشي وباء كورونا
المطلب الأول: التدابير الوقائية لمواجهة الانعكاسات النفسية للحجر الصحي في زمن تفشي وباء كورونا
الفقرة الأولى: التدابير الوقائية لمواجهة الانعكاسات النفسية للحجر الصحي بسبب تفشي وباء كورونا
الفقرة الثانية: الحجر الصحي وأثاره في ترتيب الأولويات وضبط المعاملات
المطلب الثاني: التدابير المتخذة لمواجهة الانعكاسات الاقتصادية للحجر الصحي في زمن تفشي وباء كورونا
الفقرة الأولى: التدابير المتخذة لمواجهة الانعكاسات الاقتصادية للحجر الصحي على العاملين بمختلف  القطاعات في زمن تفشي وباء كورونا
الفقرة الثانية: التدابير المتخذة لمواجهة الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على المقاولات في زمن تفشي وباء كورونا

المبحث الأول: الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على الجانب النفسي والاقتصادي نتيجة تفشي وباء كورونا
ترتب عن انتشار وباء كوفيد 19 ، اتخاذ المملكة المغربية حزمة من التدابير الوقائية والإجرائية لمواجهة هذا الوباء ذا الصلة بسلالة الفيروسات التاجية.
وأمام تحدي مواجهة هذا الوباء الذي لم يتم لحد الآن وجود لقاح خاص به، قررت المملكة المغربية في 20 مارس 2020 ابتداء تدبير الحجر الصحي ، كتدبير وقائي للتقليص من تفشي الفيروس المدمر للعباد والاقتصاد.
وتبعا لذلك، كان لزاما على الدولة المغربية العمل بصرامة قصوى في مواجهة كل مخالف له، للحفاظ على الأمن الصحي لمجتمعنا المغربي.
غير أن لهذا التدبير الوقائي انعكاسات سلبية على نفسية المواطنين، وخصوصا من يعانون من أمراض مستعصية ( المطلب الأول) إضافة إلى انعكاسات على المستوى الاقتصادي، سواء بالنسبة للمواطنين المنتمين إلى القطاع المهيكل وغير المهيكل وكذا المقاولات، وخصوصا التي تعتمد في أنشطتها على عملية الاستيراد والتصدير ( المطلب الثاني ) نظرا لغلق كل الحدود كتدبير ناجع للحد من استقطاب حالات حاملة لهذا الوباء القاتل.
المطلب الأول: الانعكاسات النفسية للحجر الصحي اثر تفشي وباء كوفيد 19
نتج عن تفشي وباء كورونا " كوفيد 19" إقرار الحجر الصحي كتدبير وقائي من قبل السلطات المختصة لمنع انتشار هذا الوباء للحفاظ على السلامة الصحية العامة ( الفقرة الأولى ) ويترتب عن هذا التدبير غير محدد المدة انعكاسات نفسية متعددة وخصوصا بالنسبة للحالات الصحية المستعصية( الفقر الثانية )
الفقرة الأولى: الحجر الصحي وغايته في زمن تفشي وباء كورونا
خلف انتشار وباء كورونا المستجد حول العالم انعكاسات على مختلف المجالات والقطاعات ومنها قطاع الصحة، حيث باتت جدلية الحياة والموت عنوانا بارزا لهذا الوباء، مما أدى إلى الاعتماد على الحجر الصحي كتدبير وقائي غايته الحد من انتشار العدوى من شخص لأخر عبر الرذاذ المنتشر من الشخص المصاب إلى الأشخاص المعافين عند الاتصال غير الوقائي بينهم[1]، أو عن طريق لمس الوجه بيد حاملة للوباء[2]، أو طرق أخرى، وخصوصا أمام انتفاء وجود لقاح خاص للقضاء عليه.
وهذا التدبير الوقائي الذي أقرته الحكومة المغربية  بتاريخ 20 مارس 2020 كإجراء استباقي في القضاء على انتشار هذا الوباء يتطلب تضافر الجهود لمختلف الفئات والقطاعات الحكومية لتجاوز هذه الظروف العصيبة.
وأمام الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية[3] يتعين على جميع المواطنين التقيد بالأوامر والإجراءات الصادرة عن السلطات المختصة وأبرزها، التزام العزل الصحي طوعا أو جبرا[4]، حيث قررت الحكومة ترتيب جزاءات[5] على مخالفي القرارات والإجراءات المتخذة لمواجهة حالة الطوارئ الصحية.
وفي هذا الصدد، أكد السيد رئيس الحكومة في بالغ له أثناء انعقاد اجتماع لمجلس الحكومة[6] بضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي وبالإجراءات الاحترازية وبإتباع التوجهات الصادرة عن السلطات العمومية للقضاء على انتشار هذا الوباء.
وقد منح المشرع المغربي في إطار الفصل 21 من الدستور المغربي للسلطات العمومية ضمان سلامة السكان وسلامة التراب الوطني .
كما تجدر الإشارة أن المرسوم بقانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها والمتخذ في نطاق الفصول 21- 24 - 81 من الدستور، استثناء من القاعدة العامة[7] التي تحرص على عدم المساس بالحقوق والحريات المنصوص عليها دستوريا، وهي استثناءات تستوجبها حالة الطوارئ الصحية طالما أن المصلحة العامة هي المحدد الأساسي لهذه التدابير الاستثنائية.
ولتفادي التعارض الذي يمكن أن تقع فيه السلطات جراء هذه الإجراءات المتخذة في حالة الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية وضرورة التزام المنازل وعدم التنقل إلا للضرورة المشار إليها سلفا، ثم إصدار مرسوم بقانون الذي يعد غطاءا قانونيا لتدخل السلطات المختصة بما يكفل مشروعية التدابير المتخذة والقابلة للتنفيذ للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وحمايتها من تداعيات هذا الوباء العالمي[8].
وتبعا لذلك، يعد الحجر الصحي من بين أهم التدابير المتخذة في زمن تفشي وباء كورونا،إ ذ يتعين على المواطنين التقيد بالقانون في ممارسة حقوقهم مع الالتزام بروح المسؤولية والمواطنة الملتزمة[9] التي تفرض عليهم احترام التدابير الاحترازية الضرورة، للحفاظ على السلامة العامة وتضافر جهود مختلف الفئات للدفاع عن الوطن من خطر التهديد[10]* الصحي الذي بات يلازم العالم بكامله بسبب هذا الوباء المدمر.
وللحجر الصحي أهمية كبير إضافة إلى ما سلف بيانه، حيث ساهم هذا الأخير في انخفاض معدل حوادث السير ونسبة الوفيات والجرائم المرتكبة في الأيام العادية[11] ونسبة التلوث البيئي، وهو فرصة جوهرية لإعادة ترتيب الأولويات وتحقيق المبتغيات.
وتبعا لذلك، يتعين على الجميع أن يتحمل بصفة تضامنية تداعيات انتشار هذا الوباء، وأولها الالتزام بقواعد الحجر الصحي، فإذا كان بالأمس الاختلاط غاية فاليوم الافتراق والتباعد وقاية.
الفقرة الثانية: الآثار النفسية للحجر الصحي إثر تفشي وباء كورونا
يعتبر فيروس كوفيد 19 وباءا عالميا، حيث لا ينحصر خطره في التأثير على صحة الإنسان الجسمية فقط، بل يمتد أثره إلى الجوانب النفسية للأفراد[12]
ومن العوامل المساهمة في التأثير على الجانب النفسي هو التفكير في جدلية الحياة والموت، حيث أن الإدمان على مشاهدة القنوات الإخبارية وما ترصده من تطورات صحية بالعالم من حيث عدد الإصابات والوفيات...، يخلق شعورا بالحزن والاكتئاب يؤثر سلبا على نفسية الإنسان، مما ينتج عنه ضعف في  التركيز والهلع المفرط  مما يسبب ضعفا في المناعة الذاتية، إذ يعتقد جهاز المناعة أن أجراء الجسم المختلفة هي أعداء، فيبدأ بمهاجمتها، مما من شانها إضعاف الجسم وتدهوره .
وأثار الانعكاسات النفسية للحجر الصحي تختلف درجة قوتها من شخص لآخر حسب الحالة الصحية .
فبالنسبة للأشخاص المتمتعين بصحة جيدة، لهم إمكانية كبرى على تحمل تدبير العزل الصحي، في حين تتأثر الحالة النفسية لبعض كبار السن والأطفال وكذا المصابين بأمراض نفسية وعصبية أو مرض التوحد....
فالأطفال مثلا، هم أكثر الفئات عرضة للتأثر من هذا الوباء، وفي هذا الصدد أكد الدكتور ابراهيم أداك،أن الحالة النفسية للأطفال يمكن أن تتأثر سلبيا بسبب الأمراض[13] ، وأضاف أن هناك عوامل مهمة تأثر في نفسية الطفل ، كنوعية المرض وشدته ومدى تأثيره على الحياة اليومية للطفل وموقف أبوي الطفل وتصرفاتهم تجاه المرض حيث يمكن أن يتكون في دهن الطفل قلق من إصابته بالمرض، إضافة إلى حرمانه من التقارب الاجتماعي والعادات التي كان معتادا عليها؛ سواء في مجال أكله أو أوقات نومه وفترات دارسته أضف الى ذلك ما قد يشاهده الطفل من عنف أسري ...، ويلعب عمر الطفل دورا هاما في مدى تأثره بالحجر الصحي[14]
كما تجدر الإشارة أن تأثير الحجر الصحي على الأطفال يختلف فيما بينهم بحسب الحالة الصحية، حيث نلمس أن تأثيره على الأطفال المصابين بأمراض مزمنة أو مستعصية أكثر قوة من الأطفال المعافين صحيا كالمصابين بمرض التوحد[15] إذ يتأثرون أكثر من غيرهم خلال هذه الفترة الصعبة، وخصوصا وأن مرض التوحد حالة عصبية صعبة[16]، حيث يكون الطفل متأثرا نفسيا وصحيا من غير حجر صحي، وقد صادف اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد المنعقد في 2 أبريل من كل سنة  مرحلة تفشي هذا الوباء.
وتصبح الانعكاسات النفسية للحجر الصحي أقوى بالنسبة لكل فئات المجتمع من خلال معرفتهم بانعدام وجود دواء خاص للقضاء على هذا الأخير، حيث أن وزارة الصحة المغربية قررت بعض موافقة منظمة الصحة العالمية  استعمال بعض الأدوية الخاصة لمعالجة أمراض أخرى[17]، للتخفيف من الانتشار السريع لهذا الوباء بجسم الإنسان كدوار كلوروكين وهيدروكسي، بعد الاتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الأمراض التنفسية الحادة .
المطلب الثاني:  الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على المجال الاقتصادي إثر تفشي وباء كورونا
نتج عن الحجر الصحي مجموعة من الآثار السلبية على المجال الاقتصادي، مما انعكس سلبا عل العاملين بمختلف القطاعات ( الفقرة الأولى) بسبب توقف المقاولات والشركات عن أداء نشاطها إما كليا أو جزئيا ( الفقرة الثانية) نتيجة الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية وغلق للحدود بكاملها ، حيث أصبح الأجراء والمشغلون في خانة واحدة عنوانها الانعكاسات السلبية لانتشار وباء كورونا على الاقتصاد.
الفقرة الأولى: تأثير الحجر الصحي على العاملين بالقطاعات المهيكلة وغير المهيكلة في زمن تفشي وباء كورونا
أحدث انتشار وباء كوفيد 19 تغييرا محوريا في المنظومة الاقتصادية بكل دول العالم، من خلال القرارات المتخذة لسيطرة عليه.
وتعد الدولة المغربية من الدول السباقة في اتخاذ مجموعة من القرارات الاحترازية غايتها الحفاظ على الحياة والسلامة العامة لكافة مواطنيها، ومن بينها قرار إعلان حالة الطوارئ الصحية وإغلاق الحدود بكاملها، غير أن لهذا التدبير انعكاسات على المنظومة الاقتصادية[18] لدولتنا.
وقد نتج عن إقرار تدبير الحجر الصحي لمنع انتشار هذا الوباء، تدهور أوضاع الأسر المغربية نتيجة فقدانها لمناصب الشغل الذي طال فئة مهمة من الاجراء سواء في القطاعات المهيكلة[19] او غير المهيكلة.
فبالنسبة لمجموعة من المقاولات والشركات اتخذت قرار تسريح أجرائها بشكل مؤقت أو دائم[20] تحت القوة القاهرة مع خفض الأجور في بعض الأحيان وفرض الإجازات الإجبارية[21]، إضافة إلى عدم حصولهم في أغلب الأحيان على إجازة مرضية مدفوعة الأجر[22].
وقد أدى تدبير الحجر الصحي وغلق الحدود البرية، البحرية والجوية نتيجة الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية إلى عجز مجموعة من المقاولات من الاستمرارية في نشاطها وخدماتها المعتمدة على إستيراد البضائع أو تصديرها إلى الدول الأخرى، مما نتج عنه وقف تام أو شبه تام لأنشطتها عجل بإغلاق أبوابها وتسريح عمالها.
وتجدر الإشارة إلى أن تداعيات الحجر الصحي على العاملين بالقطاعات المهيكلة هي نفسها بالنسبة للعاملين بالقطاعات غير المهيكلة، حيث اضطر مجموعة من المشغلين بالقطاع غير المهيكل إلى تسريح عمالهم نتيجة  الأضرار التي خلفتها القرارات المتخذة في هذه الظرفية الصحية  الصعبة، كما هو الشأن مثلا لأصحاب المقاهي أو الحمامات أو الحرفيين أو البائعين المتجولين للمواد غير الضرورية، المحلات الخاصة بكراء معدات الأفراح إلى غير ذلك.
في حين أكدت الحكومة المغربية على استمرارية المحلات والمراكز التجارية التي تتاجر في المواد الغدائية والصيدليات وغيرها مع ضرورة احترام ساعات عملها اليومية والتي تبتدئ من الساعة 9 صباحا إلى غاية الساعة 6 مساءا.
كما نلاحظ أن المهن التي تندرج في القطاع غير المهيكل أكثر ضررا من غيرها، حيث أن خادمات البيوت أو عاملات النظافة في المقاهي .....أوجب عليهم الحجر الصحي الانقطاع عن العمل ولزوم البيت مدة غير محددة الى غاية الإعلان عن انتهاء الحجر الصحي من قبل السلطات المختصة.
وتبعا لذلك، فتدبير الحجر الصحي له انعكاسات سلبية على السير العادي للعاملين بالقطاعات المهيكلة وغير المهيكلة[23]، أبرزها  المعاناة اليومية أمام عدم القدرة على اقتناء المتطلبات اليومية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من كسبهم الاعتيادي، مما سيسهم في إضافة تداعيات اجتماعية جديدة إلى جانب ما تعرفه البلاد[24]
الفقرة الثانية: الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على المقاولات إثر تفشي وباء كورونا
أحدث الحجر الصحي الناتج عن تفشي وباء كوفيد 19 مجموعة من الآثار السلبية على المقاولات والشركات سواء التي تعتمد على عملية الاستيراد والتصدير أو تعمل بشكل عادي، ولعل أهم أثر ترتب عن انتشار هذا الوباء، هو إغلاق المقاولات لأبوابها إما بشكل كلي أو جزئي بحسب الأحوال.
وفي هذا الإطار، نجد مجموعة من المقاولات والشركات اضطرت إلى غلق أبوابها وتسريح عمالها بسبب الأضرار الناتجة عن إعلان حالة الطوارئ الصحية وما استتبعها من قرارات وإجراءات متخذة في هذا الإطار بسبب عجز في خزينتها وانخفاض في أنشطتها[25] .
ومن بين الشركات والمقاولات المتوقفة عن العمل نجد مثلا: شركة رونو  بيجو و داسيا وشركة هونداي خامس أكبر شركة لصناعة السيارات ......، وشركة أنديتيكس المصنعة لعلامة ZARA للألبسة[26]، والتي تشغل 10ألاف من اليد العاملة المغربية، وأهم مثال يبين الآثار السلبية للحجر هو إغلاق سائر المراكز التجارية الكبرى التي لا تعتمد في نشاطها على بيع المواد الأولية الضرورية[27] ، والتي تعد استثناءا لقرار غلق المتاجر والمحلات ... في زمن تفشي هذا الوباء.
وتبعا لذلك، فقد اضطرت بعض المقاولات المعتمدة في تجارتها على عملية الاستيراد والتصدير للسلع والبضائع وغيرها إلى توقيف عملها جراء قرار غلق الحدود البحرية، الجوية وكذا البرية وعدم مغادرة المدينة [28] أو البلد إلى غاية رفع الحجر الصحي وفتح الحدود بكاملها، حرصا من انتشار هذا الوباء واستقطاب حالات جديدة من الدول المجاورة.
كما تضرر من تدبير الحجر الصحي وقرار إغلاق الحدود،  أيضا الشركات المختصة في الاستيراد والتصدير[29] وغيرها كما هو الشأن بالنسبة لشركة ISOARTISTIQUE المتواجد مقرها الرئيسي بمدينة الدار البيضاء، وشركة  INEDOQ MARBRE والمتواجد مقرها بالجديدة، وشركة WORLD MEDIATION CENTR S A R L  والمتواجد مقرها بمدينة مكناس.....
كما عرف قطاع الرحلات الجوية[30]، البحرية[31] والبرية[32] تضررا بسبب وقف الرحلات من وإلى المملكة المغربية، أومن مدينة إلى أخرى إلى إشعار أخر، إضافة إلى كل من القطاع السياحي والصناعي والخدماتي وغيرهم.
وتبعا لذلك، فقد أكد بنك المغرب على الآثار السلبية لجائحة كورونا، من خلال تحذيره من ركود اقتصادي عالمي أعمق بكثير من ركود سنة 2009، مما سيؤثر سلبا على اقتصادا الوطني ولاسيما على مستوى القطاعات والأنشطة الموجهة للخارج، وبالخصوص صادرات المهن الجديدة، وعائدات السياحة وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والاستثمار الأجنبي المباشر[33].
المبحث الثاني: التدابير المتخذة لمواجهة الانعكاسات النفسية والاقتصادية للحجر الصحي بسبب تفشي وباء كورونا
لمواجهة الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على الجانب النفسي وكذا الاقتصادي، يتعين اتخاذ مجموعة من التدابير الآمنة لمواجهة أثاره خلال هذه الفترة غير محددة المدة.
وقد عجل انتشار هذا الوباء باتخاذ الحكومة المغربية مجموعة من التدابير، لعل من أهمها إقرار الحجر الصحي  الذي شكل اختبارا هاما لمستوى أداء المناعة النفسية ( المطلب الأول) حيث أن الاستسلام لرتابة الحجر الصحي تؤدي بصاحبها إلى أعراض نفسية شديدة التعقيد، غير أن لهذه الأزمة جانب مضيء يمنح للفرد إمكانية ترتيب أولوياته وضبط معاملاته، وقد سعت الحكومة المغربية في إطار تداعيات انتشار هذا الوباء على تقرير تدابير لمواجهة الانعكاسات الاقتصادية المترتبة على هذا الوضع الصحي الحرج وإغلاق الحدود بكاملها نتيجة تفشي هذا الوباء ( المطلب الثاني ) سواء ما تعلق بالفئات العاملة بمختلف القطاعات وكذا المقاولات المتوقفة عن أداء عملها نتيجة القوة القاهرة والقرارات المتخذة للحد من انتشار وباء كوفيد 19 .
المطلب الأول: التدابير الوقائية لمواجهة الانعكاسات النفسية للحجر الصحي في زمن تفشي وباء كورونا
أثر تدبير الحجر الصحي على نفسية فئات المجتمع المغربي بسبب تقييد السلوكيات والتصرفات اليومية، مما يتعين معه إتباع مجموعة من التدابير الوقائية للحفاظ على الصحة النفسية والتوازن الطبيعي للجسم (الفقرة الأولى ) وهو فرصة لترتيب الأولويات وتحقيق التطلعات ( الفقرة الثانية )
الفقرة الأولى: التدابير الوقائية لمواجهة الانعكاسات النفسية للحجر الصحي بسبب تفشي وباء كورونا
رتب الحجر الصحي انعكاسات سلبية على نفسية المواطنين، غير أن أمر تجاوزها وتغييرها إلى أثار إيجابية أمر سهل وموفق، من خلال الانشغال بالأمور المهمة وتحقيق الأهداف المنشودة مع الالتزام بالتغذية السليمة والنوم المنتظم وغيرهم.
 ومن أهم الوسائل المعتمدة لمواجهة هذه الانعكاسات على الجانب النفسي نذكر:
·       تقوية جهاز مناعة الجسم بالمواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن[34] مع التعرض لأشعة الشمس
·       ممارسة الرياضة بالمنزل لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من الارتخاء الناتج عن كثرة الراحة وقلة الحركة
·       تجنب متابعة الأخبار المتعلقة بالوباء بصفة مستمرة سواء عبر القنوات التلفزية أو المواقع الإلكترونية
·       تجنب السهر ليلا أو الإفراط في النوم
·       تجنب الإفراط في الأكل أو تناول المنبهات بكثرة[35]
·       الحفاظ على العلاقات العائلية والصداقة عن بعد بصفة منتظمة
·       الدراسة عن بعد بالنسبة لجميع الأسلاك التعليمية
·       الاستمتاع بالهدوء[36] والتصالح مع الذات
·       حسن التفكير.
أما بالنسبة للأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة أو مستعصية، لا بد من إحداث برامج يومية خاصة بهم لتجاوز إحساسهم بالضيق والتأثيرات السلبية الناتجة عن الحجر الصحي مثل:
ü   تخصيص وقت للمرح واللعب
ü   تتبع دراستهم والإشراف عليها
ü   مشاهدة بعض البرامج الهزلية
ü   تفادي التكلم معهم بصوت مرتفع
ü   تجنب العنف الأسري
ü   ممارسة تمارين التنفس للتغلب على القلق
ü   تشتيت الانتباه
ü   استشارة طبيب نفسي في حالة شعور الطفل  بخوف غير عادي، مع الالتزام بنصائحه وإرشاداته
وقد بادرت الجهات المختصة ببث بعض البرامج بمجموعة من القنوات التلفزية، للتخفيف من الانعكاسات السلبية للحجر الصحي مثل: برامج ترفيهية ومباريات مشهورة من الأرشيف الكروي وغيرها.                                                                                                           وقد لعب الأطباء النفسيون دورا هاما في التخفيف من الانعكاسات السلبية للحجر الصحي من خلال مواكبة جميع الفئات في ظل هذه الجائحة بإعطاء نصائح وإرشادات وبرامج للأعمال اليومية، وخصوصا أمام الشعور بالعزلة عن العالم الخارجي والتباعد الاجتماعي، وقد خصصت مجموعة من الأرقام الهاتفية لكل جهات المملكة للاستماع إليهم عبر مراكز الإنصات والإرشاد[37] 
وتبعا لذلك، فإن الحفاظ على السلامة النفسية والمعنويات العالية في هذه المرحلة الصعبة...، تساعد في الحفاظ على صحة عقلية ونفسية متوازنة وسليمة[38]  
الفقرة الثانية: الحجر الصحي وأثاره في ترتيب الأولويات وضبط المعاملات       
إذا كان للحجر الصحي جملة من الانعكاسات السلبية، فإنه بلا شك يتضمن إيجابية عدة، تضيء جو العزلة والوحدة وتسهم في رسم مستقبل مشرق من خلال ترتيب الأولويات وتأطير المعاملات
ومن الأشياء الإيجابية التي أبان عنها الحجر الصحي في ظل هذه الأزمة العالمية مثل:
- تقدير العلاقات الاجتماعية: ففي ظل العزلة والابتعاد عن الاختلاط أصبح الكل يدرك نعمة العلاقات الإنسانية وأهميتها في استقرار النفس وطمأنينتها، مع التفكير في تقويتها وتأطيرها
- التقرب إلى الله تعالى: حيث يعمل الإنسان على تقوية علاقته بخالقه بتنفيذ أوامره والابتعاد عن  نواهيه، مع تقديسه لنعمة الصحة، وإدراكه أن هذا الوباء في جميع الأحوال[39] هو ابتلاء من الله عز وجل، وخاضع لأمره القدري، وهو فرصة للتمعن في عظمة الخالق وإعادة ترتيب الأمور الدينية والدنيوية وتقويتها بنور الإسلام والإحسان.
- التعود على ضبط النفس: يعتبر العزل الصحي محفزا على ضبط النفس والتحكم في اندفاعاته، فإذا كان بالأمس الاختلاط غاية فاليوم أصبح الافتراق وقاية، وللامتثال للحجر الصحي لابد من التحلي بالصبر، وأمام هذا الأخير سيصبح للأفراد المناعة الكافية على ضبط النفس والسيطرة عليها.
- الحجر الصحي فرصة للتخلي عن بعض السلوكيات السلبية: للحجر الصحي أهمية بالغة في ضبط بعض السلوكيات، فهو تدبير مهم في اجتناب العدوى من جهة والابتعاد عن ممارسة بعض السلوكيات المضرة كالإدمان وتضييع الوقت في الخمارات ولعب القمار...من جهة أخرى.
- ترشيد النفقات: غير الحجر الصحي من النظام اليومي للأفراد، وأصبح اقتناء الحاجيات يخضع لمبدأ الاعتدال مع الحرص على شراء الحاجيات ذات منفعة للجسم وتقوية للمناعة .
وبالرغم من التدابير المتخذة في التخفيف من الأزمة الاقتصادية التي خلفها الوباء، عبر تخصيص مبالغ مالية مرصودة من صندوق تدبير جائحة كورونا لا تكفي لتوفير جل المتطلبات اليومية.
- إدراك نعمة الحرية : نتج عن الحجر الصحي لزوم المنازل والتقييد من حرية التجول أو السفر، حيث أصبح أفراد المجتمع في عزلة عن أسرهم وأصدقائهم لأجل غير محدد، وهذا التدبير الطارئ يدفع الإنسان للإحساس بنعمة الحرية، صحيح أن هذا الأخير لا تنتفي معه كل مقومات الحرية، ولكن لا شك أن فيه تقيدا لها.
- فرصة للمصالحة مع الذات: شكل الحجر الصحي فرصة لأفراد المجتمع في الاختلاء بالنفس ومراجعة الذات من خلال استحضار كافة الأفعال والأعمال والأقوال وتقييمها، مع الحرص التام على الرضا بكافة الأوضاع وإيمان بالقدر خيره وشره مع التفكير في تحسين ما يستلزم ذلك...
- إجلال بعض المهن للوقوف على أهميتها وشرفها: اعتبر الحجر الصحي فرصة للتأمل والاستنتاج، حيث مكن هذا الأخير من معرفة أهمية مجموعة من المهن على رأسها مهنة الطب، ففي الوقت الذي تلتزم فيه كل فئات المجتمع بالحجر الصحي مخافة العدوى، هناك من يواجه هذا الوباء القاتل كل لحظة لمعالجة المصابين به...وأيضا السلطات العمومية بمختلف مكوناتها والمجتمع المدني والصحافيين......
- فرصة لتقييم الأشياء الضرورية وتحقيق الأهداف المستقبلية:  أعتبر الحجر الصحي فرصة لترتيب الأولويات، من خلال وضع خطة عمل واقعية تراعي تحقيق الأعمال ذات الأسبقية ثم ما دونها مما ليس له نفس الاعتبار، مع تحديد موعد لإنجازها والعقبات التي ممكن تجاوزها لتسهيل أمر إخراجها من مجرد أفكار ذهنية إلى واقع حقيقي ملموس.
المطلب الثاني: التدابير المتخذة لمواجهة الانعكاسات الاقتصادية للحجر الصحي في زمن تفشي وباء كورونا
اتخذت لجنة اليقظة الاقتصادية مجموعة من التدابير لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي خلفها وباء كوفيد19 منها تخصيص موارد مالية للعاملين بمختلف القطاعات من صندوق تدبير جائحة كورونا المحدث بتعليمات ملكية( الفقرة الأولى) كما استفادت المقاولات المتضررة هي الأخرى من إجراء استثنائي لضمان استمراريتها في الساحة الاقتصادية (الفقرة الثانية).
الفقرة الأولى: التدابير المتخذة لمواجهة الانعكاسات الاقتصادية للحجر الصحي على العاملين بمختلف القطاعات في زمن تفشي وباء كورونا
في إطار المجهودات الرامية إلى مواجهة الانعكاسات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لوباء كورونا المستجد على منظومة الاقتصاد المغربي بعد إعلان حالة الطوارئ، أقدمت الحكومة المغربية على إحداث لجنة تعنى بتتبع وتقييم الوضعية الاقتصادية للبلاد ومواكبة القطاعات الاقتصادية الأكثر تضررا[40] والفئات العاملة بها تحت اسم لجنة اليقظة الاقتصادية، هدفا منها في التخفيف من تداعيات انتشار هذا الوباء.
ومن بين أهم التدابير التي اتخذتها لجنة اليقظة الاقتصادية للتخفيف من أثار انتشار هذا الأخير، تخصيص تعويضا ماليا لمدة 4 أشهر للأجراء المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعد التصريح بهم من قبل أصحاب المقاولات، عبر البوابة الإلكترونية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
وتبعا لذلك، سيستفيد جميع الأجراء والمستخدمين بمقتضى عقود الاندماج والبحارة..... المتوقفين عن العمل مؤقتا أو كليا والمصرح بهم وفقا للطريقة سالفة الذكر من تعويض قدره 1000 درهم بخصوص شهر فبراير كتعويض عن مدة 15 يوما من نفس الشهر، أما 15 يوما الأولى،  فيتم التعويض عنها من قبل المشغل، في حين خصص لكل من شهر أبريل - ماي  - يونيو مبلغ 2000 درهم لكل واحد منهم، وهذا التعويض الممنوح لهم يحل محل التعويض عن فقدان الشغل[41]، إلى جانب التعويضات العائلية والتعويضات عن التأمين الإجباري عن المرض طيلة نفس الفترة.
وبالإضافة إلى هذه التدابير المتخذة لصالح الأجراء في ظل هذه الأزمة، يتمتعون بإمكانية وقف سداد القروض البنكية لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد مرة ثانية لنفس المدة شريطة تقديم طلب بذلك للمؤسسة البنكية المقرضة، مع بيان سبب طلب تأجيل هذا السداد.
وأمام التوقف الجزئي أو الكلي عن الشغل بسبب توقف المقاولة عن مزاولة نشاطها بفعل القوة القاهرة  الناتجة عن انتشار هذا الوباء، يطرح تساؤل حول مدى إمكانية استفادة الأجير من علاوة الأقدمية في ظل هذا التوقف الاضطراري الخارج عن الإدارة ؟
نجد جوابا لهذا السؤال ضمن مقتضيات المادة 352 من مدونة الشغل[42]، حيث منح المشرع المغربي للأجير المتوقف عن العمل بسبب القوة القاهرة المؤدية إلى الإغلاق الكلي أو الجزئي للمقاولة إلى الاستفادة من علاوة الأقدمية، حيث تعد فترة الانقطاع فترات شغل فعلي لا يمكن إسقاطها من مدة الشغل المعتد به لتخويل علاوة الأقدمية.
وقد أكدت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية من خلال مذكرتها المتضمنة لبعض المقترحات[43] بخصوص الإجراءات والتدابير لدعم الاقتصاد الوطني والمحافظة على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لجائحة كورونا مع تركيزهم على دعم الأسر المتضررة في القطاع المنظم، حث المقاولات والشركات على ضرورة المحافظة على مناصب الشغل كواجب وطني ومعالجة وضعية الأسر الهشة بتعليق مستحقات قروض الاستهلاك وقروض السكن ولاسيما المتعلقة بالسكن الاجتماعي وغيرها من الأمور المقترحة.
وإلى جانب المنخرطين في صندوق الضمان الاجتماعي، ركزت لجنة اليقظة الاقتصادية على تدابير دعم القطاع غير المهيكل المتأثر مباشرة بالحجر الصحي[44] المتخذ كتدبير للتقليص من انتشار وباء كورونا.
ونظرا لتعقيد هذه العملية، اتخذ القرار لمعالجتها على مرحلتين:
المرحلة الأولى: تهم الأسر التي تستفيد من خدمة راميد وتعمل في القطاع غير المهيكل ، وأصبحت لا تتوفر على مدخول يومي إثر تداعيات انتشار هذا الوباء، استفادت هي الأخرى من مساعدة مالية ممنوحة من موارد صندوق محاربة جائحة كورونا الذي أنشأ تبعا لتعليمات ملكية والمحددة على النحو التالي:
- أولا: 800 درهم بالنسبة للأسر المكونة من فرد أو اثنين
- ثانيا: 1000 درهم للسر المكونة من 3 أفراد إلى 4 أشخاص
- ثالثا: 1200درهم للسر المكونة من 4 أشخاص فما فوق
ويجب على رب الأسرة الذي يستفيد من خدمة راميد إرسال رقم بطاقة راميد  الخاصة به[45] عن طريق رسالة قصيرة من هاتفه الشخصي إلى الرقم 1212، حيث حددت مدة الإدلاء بالتصريحات إلى غاية  30 مارس، على أن يتم توزيع المساعدات تدريجيا من 6 أبريل 2020
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ، اشترطت بادئ الأمر سحب الدعم المخصص للأشخاص المنخرطين في خدمة راميد من طرف رب الأسرة، إلا أنها استثنت من ذلك بعض الحالات التي يكون فيها هذا الأخير متوفا أو غير قادر على التنقل، وكذا في الحالة التي تكون فيها بطاقة التعريف الوطنية لرب الأسرة قد ضاعت أو انتهت مدة صلاحيتها[46]، شريطة احترام المسطرة المحدد لذلك[47]
 وقد أكدت مذكرة لجنة المالية والتنمية الاقتصادية حول بعض مقترحاتها بخصوص الإجراءات والتدابير المتخذة للمحافظة على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية على تعزيز نظام الإنعاش الوطني لتوفير العمل للفئات المشتغلة بالقطاعات غير المهيكلة[48]، وكذلك تعليق تنفيذ الإجراءات الخاصة بقطع الماء والكهرباء والهاتف عن الأسر التي لم تؤدي فواتيرها، مع معالجة وضعية الأسر الهشة بتعليق مستحقات قروض الاستهلاك والسكن على غرار الفئات المنخرطة في صندوق الضمان الاجتماعي مع مواصلة وضمان تكثيف مراقبة الأسعار، وخاصة بالمحلات مع توقيف كافة الأسواق الأسبوعية لتطبيق قواعد الحجر الصحي وتفادي تفشي الوباء بين المخالطين.
وتبعا لذلك قررت لجنة اليقظة الاقتصادية، اتخاذ مجموعة من التدابير بهدف ضمان التموين السلس للأسواق الوطنية والحفاظ على استقرار الأسعار[49] لتحقيق التوازن الاجتماعي، مع اتخاذ التدابير اللازمة ضد ارتفاع الأسعار المطهرات الكحولية[50] والكمامات، لتأطير عمليات البيع والتشجيع على التزام المواطنين بأساليب الوقاية.
المرحلة الثانية: هي الفئة غير المسجلة في خدمة "راميد"، والذين يعملون في القطاع غير المهيكل، حيث عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع التموين والأسعار تكميلا للإعانات الخاصة بالدعم المالي للدولة قصد مساعدة الأسر المتضررة من تدبير الحجر الصحي، من خلال تمكين أرباب الأسر العاملين بالقطاعات غير المهيكلة وغير المسجلين في خدمة "راميد" الإدلاء بتصريحاتهم للاستفادة من مبالغ الدعم ابتدءا من 10 أبريل 2020 على الساعة 8 صباحا إلى غاية يوم الخميس 16 أبريل 2020 على الساعة 12:00 ليلا وهي نفسها المحددة للفئات المسجلة بخدمة المساعدة الطبية " راميد"  وذلك عبر الإدلاء بتصريحاتهم في الموقع الالكتروني www.tadamoncovid.ma  عن طريق الحاسوب أو الهاتف المحمول الذكي، إضافة إلى استفادتهم من تأجيل تاريخ سداد القروض الاستهلاكية أو السكنية للمؤسسات البنكية المقرضة أو المؤسسات الخاصة بالتمويلات الصغرى[51]
وفي نفس الإطار، أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن تدابير جديدة لصالح زبنائه، بهدف الحد من تنقلاتهم خلال فترة حالة الطوارئ الصحية واستجابة للإجراءات المنصوص عليها من قبيل تأجيل قراءة العدادات وتوزيع الفواتير إلى غاية نهاية حالة الطوارئ، ووضع حلول تفاعلية جديدة عبر الهاتف والإنترنيت للحد من تنقلات كل من الزبناء والمستخدمين، مع إمكانية الاطلاع على الفواتير عبر الموقع الالكتروني وأداء الواجبات المقررة عبر الهاتف لإنجاح تدبير الحجر الصحي والحفاظ على السلامة العامة، وفي حالة طلب معلومات يمكن لزبناء المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب[52] الاتصال بمركز العلاقات مع الزبناء على الرقم 0802002007777 أو عبر البريد الإلكتروني: crc@anee.ma، وفي نفس الإطار أعطى الملك محمد السادس تعليماته لإعفاء مكتري المحلات الحبسية مؤقتا من واجبات الكراء، وهو ما أدى بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى العمل وفقا للتعليمات الشريفة بتوجهيها إرسالية لكافة نظار الأوقاف بخصوص إعفاء بعض مكتري المحلات الحبسية مؤقتا إلى غاية انتهاء الحجر الصحي[53]، ويشمل هذا الإعفاء أصحاب المحلات التجارية، الحرف والمهن، محلات الخدمات، محلات السكنى مع استثناء المساكن المكتراة للموظفين.
الفقرة الثانية: التدابير المتخذة لمواجهة الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على المقاولات في زمن تفشي وباء كورونا
تأثرت معظم المقاولات المغربية من تداعيات انتشار وباء كوفيد 19 وما ترتب عنه من قرارات، لعل أبرازها إقرار تدبير الحجر الصحي وغلق الحدود البرية والجوية والبحرية .
وللتخفيف من الانعكاسات السلبية التي تعاني منها المقاولات، عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية(CVE)  أول اجتماع عمل لها يوم الاثنين 16 مارس 2020 بمدينة الرباط، لتقييم وضعية الاقتصاد الوطني ودراسة الإجراءات ذات الأولوية المتعين اتخاذها.
وتبعا لذلك، قررت وضع خطة عمل تستمر إلى غاية نهاية شهر يونيو، وسيتم تنفيذ حزمة أولى من الإجراءات تهم:
- تعليق أداء المساهمات الاجتماعية(مساهمة في صندوق الضمان الاجتماعي)
- تأجيل سداد القروض البنكية لفائدة المقاولات
- مع إحداث لجنة تقنية، تعنى بإعداد دليل يشرح آليات وشروط الاستفادة من هذه التدابير بناءا على كل حالة[54].
- وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على مادة القمح الصلب والعدس والحمص والفول والفاصوليا العادية ابتداء من فاتح أبريل 2020
- تمديد وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته إلى غاية 15 يونيو 2020
وفي نفس الإطار، تقدم الاتحاد العام لمقاولات المغرب بأهم مقترحات لدى لجنة اليقظة الاقتصادية تتعلق بالتدابير الوقائية لتدبير انتشار الوباء في المغرب، بهدف الحفاظ على المكتسبات الاقتصادية والمقاولاتية في البلاد[55]، منها مقترح تعليق الرسوم الضريبية في 31 مارس 2020، وكذا أعباء الرواتب المتعلقة بجميع القطاعات والمساهمات في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وأداء الديون للبنوك باستثناء القطاعات التي لا تعاني من الأزمة ولم يتأثر نشاطها، وضرورة تحديد الخسائر في تعويض الوظائف بالنسبة إلى ذوي الأجور المنخفضة عن طريق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في حالة خسارتها بسبب حالات التسريح ذات الصلة بالركود بسبب الوباء...
وفي هذا الصدد، دعا مجلس النواب، السيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة لدعم وحماية المهن البسيطة وغير المهيكلة ومواكبتها لتجاوز الظرفية الحالية، وتفعيل مقتضيات القوة القاهرة في العمليات بين التجار وتوقيف كل الإجراءات الإدارية والبنكية والقضائية المرتبطة بحالة عدم الوفاء بأداء الشيكات والكمبيالات في هذه الفترة وتوقيف تطبيق غرامات التأخير بالموانئ على الشركات المستوردة، وغيرها من المقترحات الخاصة بدعم المقاولات والتجار والمهنيين بالقطاعين المنظم وغير المنظم في 24 مقترح[56].
وتبعا لذلك، اتخذت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إجراءات استعجالية للتخفيف من الآثار السلبية التي خلفتها جائحة وباء كورونا، كتسريع صرف مستحقات هذه المقاولات لدى الإدارات والمقاولات والمؤسسات العمومية، حتى يتسنى لها الوفاء بالتزاماتها المالية والحفاظ على مناصب الشغل، وبالتالي التخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة.
وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية بخصوص ضرورة احترام الإدارات ومؤسسات الدولة لأجال الأداء المنصوص عليها قانونا، أعطى وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تعليماته للمصالح المختصة، قصد الحرص على الوفاء بالتزاماتها المالية اتجاه جميع الشركاء والموردين للطلبيات العمومية من مقاولات ومكاتب للدراسات والمراقبة ومكاتب المهندسين [57]...
كما أكد السيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بضرورة إتباع كافة الإجراءات المواكبة لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية من أجل ضمان المرونة في التدبير خلال فترة الطوارئ الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا[58]، مع ضرورة اعتماد الجماعات الترابية للمرونة في بعض الإجراءات ذات الصلة بالصفقات العمومية.
وفي إطار التخفيف من الانعكاسات السلبية لتفشي وباء كورونا، قامت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بإحداث آلية جديدة للضمان على مستوى صندوق الضمان الاجتماعي، بالنسبة للمقاولات المتضررة من هذه الجائحة تحت اسم " ضمان أكسجين"، ويهدف هذا الأخير إلى تمكين المقاولات التي عرفت خزينتها تدهورا بسبب انخفاض  نشاطها، الحصول على موارد استثنائية للتمويل.
وتعطى هذه التمويلات البنكية التي تضاف إلى القروض الأخرى، في حدود 3 أشهر من المصاريف والمتعلقة على وجه الخصوص بالأجور وواجب الكراء....، ويمكن لهذه التمويلات البنكية أن تصل إلى 20 مليون درهم.
أما بالنسبة للمقاولات التي لا تتوفر على خطوط تمويل على المدى القصير، فإن القرض الاستثنائي يمكن أن يصل إلى 5 ملايين درهم، وتستفيد من هذه الآلية الجديدة للضمان المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغير جدا، التي لا يتعدى رقم معاملاتها 200 مليون درهم.
ومن جهة أخرى، ونظرا للطابع الاستثنائي لهذه الأزمة، فإن المقاولات التي يتراوح رقم معاملاتها مابين 200 إلى 500 مليون درهم، يمكنها الاستفادة من هذا التسهيل .
ولتبسيط عملية معالجة طلبات المقاولات والإسراع بها للحصول على التمويل، قام صندوق الضمان المركزي بإعطاء تفويض لمؤسسات القروض قصد استعمال ضمانه لجميع القروض التي يقل مبلغها عن 2 مليون درهم.
أما بخصوص تسديد هذه القروض، فقد حدد للمقاولات إمكانية أدائها في أخر شهر دجنبر من هذه السنة وفي حالة وجود صعوبة في تسديدها خلال هذه المدة، أمكنها الأداء داخل أجل 5 سنوات من تاريخ الاقتراض.
وبفضل هذه الآلية المتضمنة للالتزام قوي من طرف الدولة لفائدة المقاولات المتضررة أصبحت الأبناك تتوفر على دعم سيادي لتمكينهم من مواصلة مواكبتهم للمقاولات الصغيرة والمتوسطة [59]
خاتمة:
خلف تدبير الحجر الصحي  الذي تم اعتمادها في ظل انتشار هذا الوباء، حزمة من الانعكاسات السلبية التي طالت الجانب النفسي والاقتصادي معا، إلى غير ذلك من الجوانب الأخرى.
وبالرغم من الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على الجانب النفسي لفرد، له جوانب إيجابية تمكنه من إعادة تنظيم أولوياته وضبط معاملاته .
وقد أبانت المملكة المغربية عن كفاءتها في اتخاذ مجموعة من التدابير الإستعجالية لدعم المقاولات المتضررة من الإجراءات المعتمدة لتفادي تفشي هذا الوباء بالمملكة الشريفة.
وأمام هذا المهدد للصحة العامة وأمن واستقرار البلاد، ندعو المشرع المغربي أخد هذه التوصيات والاقتراحات بعين الاعتبار، لمواجهة أي تهديد قد يطال بلادنا مستقبلا مثل:
- تقنين حالة الطوارئ الصحية في الدستور المغربي
- العمل على تأطير القطاع غير المهيكل على غرار المقاول الذاتي
- إحداث صندوق خاص بحالة الطوارئ كيفما كان نوعها يمول من جهات متعددة مثل: ميزانية الدولة أو عبر آلية التأمين التعاوني ....
- تنظيم دورات تكوينية لفائدة موظفي جميع القطاعات تعنى بتدريبهم على مواجهة أي طارئ يهدد سلامة وأمن البلاد كل بحسب تخصصه.


الهوامش




[1]  دليل الوقاية من فيروس كوفيد 19 من إعداد مركز مكافحة الفيروسات والأوبئة بجيانغسو - الصين بالتعاون مع دار النشر العنقاء التعليمية بجيانغسو، بيت الحكمة للاستثمارات التفافية، عابدين القاهرة، الطبعة الأولى ، سنة 1441 - 2020 ص 02
مقال للعابد عبد المنعم تحت عنوان : اثر الحجر الصحي الشامل في انتشار فيروس كورونا- حالة المغرب نموذجا - بموقع هوية بريس  بتاريخ 10 أبريل 2020 عبر الموقع الالكتروني: https.// howiyapress.com 
[3]  مرسوم بقانون رقم 2.20.292 صادر بتاريخ 28 من رجب 1441 ( 23 مارس 2020) يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6867 - مكرر - في 29 رجب 1441 ( 24 مارس 220)
[4]   لمبدأ الحجر الصحي استثناءات تستلزمها الضرورة، حيث يتعين على الشخص الذي يحمل شهادة التنقل الاستثنائية الصادرة عن وزارة الداخلية استخدامها فيما يلي:
- التنقل للعمل مع ضرورة ذكر القطاع المنتمي إليه وعنوان مقر عمله
- التنقل من أجل اقتناء المشتريات الضرورية للمعيشي اليومي في محيط مقره السكني
- التنقل قصد العلاج
- التنقل من أجل اقتناء الأدوية
- التنقل من أجل غاية ملحة
ويتعين على مستعمل هذه الشهادة أن يحصل على توقيع العون المراقب لمكان إقامته عليها كي تصبح صالحة للاستعمال تحت ترتيب الجزاءات القانونية في حالة عدم الامتثال لهذا القرار
[5]  مرسوم رقم 2.20.293 صادر في 29 من رجب 1441( 24 مارس 2020 ) بإعلان حالة الطوارئ الصحية سائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا  - كوفيد 19 - المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6867 مكرر - 29 رجب 1441 ( 24 مارس 2020)
[6]  بلاغ صادر عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة  - قطاع الاتصال - عن انعقاد اجتماع لمجلس الحكومة يوم الاثنين 12 شعبان 1441، الموافق ل 06 أبريل 2020
[7]  الفصل 21 من الدستور الجديد للمملكة المغربية، صادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.11.91 صادر في 27 شعبان 1432 ( 29 يوليو 2011) المنشور بالجريدة الرسمية عدد 5964 مكرر بتاريخ 30 يوليوز 2011 الصفحة 3600
[8]  مقال لإبراهيم أحطاب بعنوان حالة الطوارئ الصحية: ثلاث مراسيم ;ثلاث ملاحظات منشور على موقع هسبريس بتاريخ 27 مارس 2020 على الموقع الإلكتروني: http.// hespress.com
[9]  الفصل 37 من الدستور المغربي
[10]  الفصل 38 من الدستور المغربي * مصطلح التهديد المستعمل في هذا الفصل، لا تعني التهديد الأمني والعسكري... بل أي تهديد قد يواجه لوطن ومن شأنه القضاء على وحدته واستمرار يته ويدخل في هذا الإطار وباء كورونا المهدد للحياة العامة بمختلف فئاتها وأعمارها.
[11]  سجل تراحع كبير في مؤشرات الجريمة في ظل حالة الطوارئ الصحية ما بين شهر مارس لسنة 2019 وشهر مارس  2020مثل: تراجع نسبة جرائم القتل العمد في شهر مارس لهذه السنة ب 67-  في المائة مقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية- السرقة الموصوفة ب 28- في المائة شهر مارس لهذه السنة مقارنة بشهر مارس من السنة الماضية......
[12]  مقال لشماس بن عبد الله المناعي بعنوان: الآثار النفسية لشائعات وباء كورونا منشور بموقع شركة الوطن للصحافة والنشر بتاريخ 7 مارس 2020 على الموقع الالكتروني: https.// alwaannewes.net
[13]  تقرير لخبراء أتراك يحدون من دعر كورونا على نفسية الأطفال محرر من قبل شناس خديجة عبر الموقع وكالة الأناضول عبر الموقع الإلكتروني www.aa.com tr/ar/17775634
[14] درجة التأثر النفسي نتيجة الحجر الصحي عند الأطفال ترتبط بالفترة العمرية، حيث أن هؤلاء قبل عمر السادسة يتمتعون بخيال واسع، مما قد يجعلهم يتساءلون أسئلة محرجة عن سبب ظهور هذا الوباء وغيره، ويقوم بتخزين المعلومات في ذاكرتهم، لهذا على الباء والأمهات توخي مزيدا من الحذر تجاه أطفالهم من خلال الحرص الدائم على ابعادهم عن مشاهدة الأخبار الزائفة التي تأثر سلبا على نفسيتهم وراحتهم، مع العمل على تنويع الفقرات اليومية للطفل لتفادي قلقه وتغيير روتينه اليومي.
[15] يؤثر الحجر الصحي على الحالة النفسية للأطفال المصابين بمرض التوحد أكثر من الأطفال المتمتعين بصحة جيدة، حيث يترتب عن هذا الأخير زيادة في القلق والخوف والاكتئاب والتو ثر غير المتحكم فيه  نتيجة تغير في عاداتهم  اليومية، ينتج عنه صراخ مستمر مع صدم رؤوسهم بالحائط أو غظ أيديهم إلى غير ذلك من التصرفات التي تدل على تأثرهم السلبي بهذا التدبير الوقائي.
[16]  بيان لكريم الهاني بعنوان: الأمم المتحدة تدعو إلى مراعاة حقوق مرضى التوحد في إجراءات " كورونا" بتاريخ 3 أبريل 2020 على الموقع الإلكتروني www.marayana.com
[17] مثل علاج الملاريا والروماتويد وأمراض المناعة
[18]  ميلود عشعاش : إشكالات علاقة الشغل في ظل تفشي وباء كورونا المستجد كوفيد 19، مقال منشور بمجلة القانون والأعمال الدولية بتاريخ 11/04/2020
[19]  مقال لأزيكي عمر بعنوان: أزمة فيروس كورونا: تعليق سداد قروض المقاولات وإعفائها من المتأخرات يجب أن يشمل أيضا القروض الصغرى ومديونية الأسر منشور بتاريخ 21/03/2020 عبر الموقع الإلكتروني: https:// attacmaroc.org
[20]  ملف من إعداد توما حميد بعنوان: فيروس كورونا، فضيحة رأسمالية أخرى، منشور بموقع الحوار المتمدن على الموقع
[21]  بالرجوع إلى قانون الشغل المغربي، نجد أن الإجازة السنوية المؤدى عنها، يتم أخدها بالتراضي بين الأجير والمشغل، ضمانا لحسن استمرارية عمل المقاولة طبقا لمقتضيات المادة 244-245-259 من الظهير الشريف رقم 194.03.1 الصادر في 14 من رجب 1424 ( 11 شتنبر 2003 بتنفيذ القانون رقم 99-65 المتعلق بمدونة الشغل والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 5167 بتاريخ 13 شوال 1424 الموافق لشهر دجنبر 2003 الصفحة 3969  
[22]  تنص المادة 273 من قانون الشغل المغربي على أنه: " لا يؤدى الأجر عن الغياب بسبب مرض غير المرض المهني"
[23]  يقصد بالقطاع أو الاقتصاد غير المهيكل:ل نشاط اقتصادي غير مضبوط من قبل الحكومة، حيث لا يخضع للضرائب ولا يراقب من قبل الحكومة ، كما لا يدخل في الناتج القومي الإجمالي وهو مرتبط بالدول النامية مثل المغرب أكثر من الدول المتقدمة، مع أن هذا الاقتصاد لا تخلو منه أي دولة، وهو اقتصاد تعتمد عليه السر لتلبية متطلباتها اليومية
[24]  مقال لرشيد الكنوني بعنوان: تداعيات أزمة كورونا تمتد من اقتصاد المملكة إلى الصحة النفسية منشور بتاريخ 12 أبريل 2020 على الموقع الإلكتروني https://m.hespress.com/orbites/467252.html
[25]  بيان بعنوان: ضمان أكسجين : إجراء استثنائي لدعم المقاولات المتضررة من كورنا فريس منشور بموقع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عبر الرابط www.finances.gov.ma بتاريخ 27/03/2020
[26] كما تضررت مجموعة من الشركات المتخصصة في الأزياء مثل ماركة الأزياء "بربري" والمتخصصة في الملابس الرياضية مثل ماركة اديداس   ADIDAS للملابس الرياضية
[27]  مثل المركز التجاري MOROCCO MALL. ANFA PLACE  المتواجدان بالدار البيضاء
[28]  لا يتم مغادرة المدينة إلى أخرى إلا للضرورة القصوى بعد الحصول على إذن بذلك من الجهات المختصة
[29]  Dahir n1-16-25 du joumada1 1437(2 Mars 2016) portant promulgation de la loi N91-14 relative au commerce extérieur , publié au Bulletin officiel N 6454-28 joumada 2;1437(7 avril2016) page 447
[30]  مثل شركة الطيران : خطوط الملكية المغربية للطيران
[31] مثل شركة : KOMANAV - DSV TRANSPORT
[32] مثل شركة الستيام  للنقل البري - شركة أسفار الصحراء......
[33]  بيان صحفي بين وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب حول السحب من خط الوقاية والسيولة لصندوق النقد الدولي في إطار أزمة جائحة كوفيد 19
[34]   مقال لعامر صالح بعنوان: فيروس كورونا بين تداعياته والمناعة النفسية، منشور بشبكة النبأ المعلوماتية بتاريخ 19/03/2020، عبر الموقع الإلكتروني: https:// m.annabaa.org/arabic/psuchology/22569
[35]  مقال بعنوان الوقاية من الانعكاسات النفسية للحجر الصحي من انجاز مجموعة من الدكاترة بالمستشفى الرازي للطب النفسي بسلا - المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط
[36]  راجع الموقع الإلكتروني https.//m.dw.com/ar
[37]  خصصت  مجموعة من الأرقام الهاتفية للتواصل مع  مختص نفسي أو الاتصال بمراكز الإنصات والإرشاد في حالة الشعور بانعكاسات نفسية غير عادية "من الاثنين إلى الخميس ومن الساعة الثانية إلى الرابعة بعد الزوال"مثل:
الرباط سلا القنيطرة: 0639099552  -   مراكش أسفي:  0639099518    -   سوس ماسة:  0627699794    -
وجدة : 0639099550   -   الدار البيضاء - سطات: 0639099533     - طنجة  تطوان  الحسيمة: 0639099551
[38] راجع الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية عبر الموقع الإلكتروني :www.who.int
[39]  أمام الغموض التام للأسباب التي رافقت ظهور هذا الوباء وسرعة انتشاره، تعددت النظريات التي تحاول بيان السبب الرئيسي لوجوده بين من يدافع على نظرية المؤامرة " بين الولايات المتحدة الأمريكية وبين الصين" بسبب الحرب التجارية والاقتصادية، ، وبين من يعتمد في تفسيره لانتشار هذا الوباء على فكرة الواقع الغذائي للشعب الصيني ، حيث أظهرت التجارب المختبرية علاقة الوباء بأمراض الخفافيش المستعملة كحساء في وجباتهم
[40]  مقال للحسن العيوض بعنوان: دور لجنة اليقظة الاقتصادية في التخفيف من تداعيات فيروس كورونا المستجد، منشور بمجلة مغرب القانون بتاريخ 1 أبريل 2020
[41]  راجع الموقع الالكتروني: www.maroc.ma/ar
[42]  المادة 352 من الظهير الشريف رقم 1.03.194  صادر في 14 من رجب 1424( 11 سبتمبر 2003) بتنفيذ القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 5167 بتاريخ 13 شوال 1424 (8 ديسمبر 2003) الصفحة 3969
[43]  إرسالية عدد 567 بتاريخ 18 مارس 2020 صادرة عن مجلس النواب إلى السيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، تحت موضوع: مذكرة لجنة المالية والتنمية الاقتصادية حول بعض مقترحاتها بخصوص الإجراءات والتدابير لتأهيل القطاع الصحي ودعم الاقتصاد الوطني والمحافظة على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لجائحة كورونا
[44]  راجع الموقع الالكتروني:www.finances.giv.ma
[45]  تعتبر بطاقة المساعدة الطبية " راميد" التي سيتم قبولها، تلك التي كانت صالحة في 31 دجنبر 2019
[46]  راجع الموقع الالكتروني: www.finances.gov.ma
[47]   - إذا كان رب الأسرة متوفا، يسمح لزوجته سحب مبلغ الدعم شريطة تقديم بطاقة التعريف الوطنية المتعلقة بها  وبطاقة زوجها المتوفي وشهادة وفاته وبطاقة الرميد الحاملة للمعلومات المتعلقة بالزوج المتوفي والزوجة.
     - إذا كان المستفيد من الدعم مريضا أو غير قادر على التنقل، يمكنه تكليف شخص من دويه لسحب الدعم شريطة تقديم بطاقة التعريف الوطنية للمستفيد إضافة إلى تقديم شهادة عدم القدرة على التنقل وبطاقة التعريف الوطنية للشخص المكلف بالسحب تحمل نفس عنوان الشخص المستفيد أو أن يكون مقيما بجواره.
     - إذا كانت بطاقة التعريف الوطنية للمستفيد منتهية الأجل، جاز له سحب الدعم المالي الخاص به رغم استيفاء تاريخها
     - في حالة عد القدرة على الإدلاء بالبطاقة الوطنية بسبب ضياعها... أمكنه تقديم أي وثيقة رسمية للتعريف والتي تضم رقم بطاقته الوطنية وصورة والاسم الكامل
[48]  إرسالية عدد 567 بتاريخ 18 مارس 2020 الصادرة من مجلس النواب لسيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تحت موضوع: مذكرة لجنة المالية والتنمية الاقتصادية حول بعض مقترحاتها بخصوص الإجراءات والتدابير لتأهيل القطاع الصحي ودعم الاقتصاد الوطني والمحافظة على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لجائحة كورونا
[49]   راجع الموقع الالكتروني:www.finances.gov.ma
[50]  قرار لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة رقم 986.20 صادر في 21 رجب 1441 ( 16 مارس 2020) باتخاذ تدابير مؤقتة ضد ارتفاع أسعار المطهرات الكحولية، والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6865 مكرر بتاريخ 22 رجب 1441 ( 16 مارس 2020) الصفحة1541
[51]  مثل مؤسسة الأمانة للتمويلات الصغرى - مؤسسة البركة للتمويلات الصغرى.....
[52]  بلاغ صحفي بعنوان: الوقاية ضد وباء كورونا "كوفيد 19 "المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يتخذ إجراءات جديدة لصالح زبنائه  بتاريخ 04 أبريل 2020
[53]  الإرسالية عدد 64 بتاريخ 08 أبريل 2020 صادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومواجهة إلى: السادة نظار الأوقاف حول موضوع إعفاء مكتري بعض المحلات الحبسية مؤقتا من أداء واجبات الكراء
[54]  بيان صحفي لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بخصوص عقد الاجتماع الأول للجنة اليقظة الاقتصادية لتقييم وضعية الاقتصاد الوطني ودراسة الإجراءات ذات الأولوية التي يتعين اتخاذها
[55]  راجع الموقع الالكتروني: https://m.alyaoum24.com
[56]  إرسالية عدد 567 بتاريخ 18 مارس 2020 من مجلس النواب إلى السيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تحت موضوع: مذكرة لجنة المالية والتنمية الاقتصادية حول بعض مقترحاتها بخصوص الإجراءات والتدابير لتأهيل القطاع الصحي ودعم الاقتصاد الوطني والمحافظة على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لجائحة كورونا.
[57]  إرسالية عدد 2138/E بتاريخ 26 مارس 20200، صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إلى السيد وزير الدولة والسيدات والسادة الوزراء والمنتدبين السامين والمندوب العام والرؤساء  والرؤساء المديرين العامين ومديري المؤسسات والمقاولات العمومية تحت عنوان: تسريع وثيرة تسديد مستحقات المقاولات.
[58]  إرسالية عدد C9/20 بتاريخ 31 مارس 2020 صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إلى السيدات والسادة الرؤساء والرؤساء المديرين العامين ورؤساء الإدارة الجماعية والمديرين العامين ومديري المؤسسات والمقاولات العمومية بخصوص: إجراءات مواكبة لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية
[59]  راجع الموقع الالكتروني: www.finances.gov.ma
  

موجز السيرة الذاتية:

*    الاسم الكامل: يلول خديجة
*    تاريخ ومكان الازدياد: 03/10/1990 بداربوعزة. الدار البيضاء ، المغرب
*    البريد الإلكتروني: yalloul.khadija@gmail.com
*    عنوان المقال: تفعيل الخدمات الرقمية للمراسلات الإدارية قي زمن تفشي وباء كورونا
*    المسار الدراسي: حاصلة على شهادة الإجازة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين الشق الدار البيضاء
-         حاصلة على شهادة الماستر، تخصص الدراسات العقارية في نفس الكلية
-         في طور إنجاز أطروحة الدكتوراه بموضوع له  ارتباط  بمجال المعاملات المالية للبنوك التشاركية.
*    مقر العمل ونوعيته: أشتغل بجماعة سيدي رحال الشاطئ بمصلحة الممتلكات الجماعية
*    عضوة بمركز مسارات للدراسات والأبحاث القانونية
*    الندوات المشارك فيها: شاركت مسبقا في ندوة بخصوص مقاربة النوع والسياسات المالية بالمغرب كمقررة للندوة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين السبع الدار البيضاء بتاريخ 9 مارس 2018،
*    شاركت في ندوة دولية نظمت بمدينة مكناس حول موضوع:" الصيغ التمويلية للبنوك التشاركية بالمغرب بين الواقع والأفاق "المنعقدة يومي 27 و28 مارس 2019 برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس.
*    أقوم بالإشراف على رسائل طلبة الإجازة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين الشق الدار البيضاء منذ سنتين
*    قيد النشر :-  مقال بعنوان "حدود اختصاصات الجماعات المحلية في تدبير المقابر الإسلامية- دراسة نظرية ، تطبيقية-"
            -    مقال بعنوان" التعرضات الكيدية وتأثيرها على الاستثمار"
*    ثم إجازة ملخص المداخلة بعنوان: الرقابة على عقود المرابحة العقارية في إطار البنوك التشاركية ، من طرف اللجنة العلمية المحكمة  للندوة الوطنية التي يرتقب تنظيمها من قبل كلية الحقوق بفاس  .         
*    تم نشر مقال بمجلتين قانونيتين بعنوان: تفعيل الخدمات الرقمية للمراسلات الإدارية في زمن تفشي وباء كورونا




التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة زووم العربية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة الخصوصية
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 التعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمات

المساهمات

اشترك في القائمة البريدية

contentieux des affaires ( ISSN ) 2508-9293 © 2014-2016