قراءات في المادة الجنائية الجزء الثاني

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
قراءات في المادة الجنائية
الجزء الثاني
المؤلف: مجموعة من الباحثين


استمرارا في تكريس منهجية التخصص في المادة والعلوم القانونية الذي تبتغيه "مجلة الحقوق" من خلال العديد من الإصدارات التي تتبناها، نقدم للقارئ الجزء الثاني من " قراءات في المادة الجنائية" عبر سلسلة "المعارف القانونية والقضائية".
لقد خصص الجزء الثاني لثلة من الدراسات ذات الصلة الوثيقة بالمادة الجنائية سواء تعلق الأمر بالجانب الإجرائي المتمثل في قانون المسطرة الجنائية أو الجانب الموضوعي ذي الصلة بالقانون الجنائي.
وفي هذا الجزء الثاني أيضا، شارك معنا الدكتور "محمد مومن" بدراسة حول موضوع "امتناع الطبيب عن تقديم المساعدة لشخص في خطر" ، مميزا في دراسته هاته بين المسؤولية الجنائية والمسؤولية المدنية.
أما الأستاذ "عبد الكافي الورياشي " فإنه يقدم للقارئ موضوعا ذي أهمية خاصة ومتشعب تمام التشعب وهو المتعلق بـ " أثر المرض العقلي والنفسي على المسؤولية الجنائية" حيث طرح ثلاث أسئلة مركزية حاول الجواب عنها في مساحة ورقية ليست بالقليلة، وهذه الأسئلة من قبيل : " ماهي الأمراض العقلية والنفسية التي قد تصيب الشخص فتحدث  لديه اضطرابا عقليا؟...، وماهي الشروط الواجب توفرها للقول بامتناع المسؤولية الجنائية نتيجة الإصابة بالمرض؟...، وماهي الآثار المترتبة عن ثبوت الإصابة بالمرض؟...".

الدكتور "فالي علال " آثر المساهمة في هذا الإصدار بمداخلة عنوانها: " عقوبة الإعدام في التشريع الجنائي المغربي على ضوء التكريس الدستوري الجديد للحق في الحياة"، حيث تناول هذا الموضوع بالتحليل والدرس من خلال التطرق الى خصوصيات عقوبة الإعدام من جهة أولى، وكذا الجدوى من بقائها أو إلغائها...
التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة زووم العربية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة الخصوصية
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 التعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمات

المساهمات

شركاؤونا

شركاؤونا
شركة المنهل

اشترك في القائمة البريدية

contentieux des affaires ( ISSN ) 2508-9293 © 2014-2016