شرط الحوز في التبرعات

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شرط
الحوز في التبرعات


تقديم
إن  جل النزاعات المثارة أمام  القضاء بشأن عقود التبرع تتعلق بشرط الحوز، وإن القواعد القانونية المطبقة على هذه النزاعات تتجلى في القواعد الفقهية التي تناولتها مؤلفات الفقه الإسلامي من المدهب المالكي في غياب أي تقنين تناول جميع عقود التبرع وعلى الاخص عقدي الهبة و الصدقة باعتبارهما الأكثر شيوعا.

لذا فإن الاتجاه الذي يسير نحو تقنين الفقه الإسلامي من شأنه أن يدلل بعض الصعوبة بوضعه بين يدي رجل القانون نصوصا قانونية يسهل الرجع إليها و تطبيقها تطبيقا يساير الواقع من جهة، و التشريعات التي تنظم مجالات أخرى من بينها التشريع المطبق على العقارات المحفظة من جهة ثانية.

وذكر هذا النظام القانوني على الخصوص يرتبط  بالإشكالية في كيفية تعامل القضاء مع القواعد الجوهرية من الفقه المالكي التي تنظم عقد التبرع بصفة عامة وشرط الحوزبصفة خاصة، ومقتضيات ظ.ت ع المتعلقة بإجراء التسجيل في السجلات العقارية لتلك العقود و غيرها.
يمكن القول إن مقتضيات ظ.ت.ع المتعلقة بالتسجيل وعلى الأخص الفصل 66 و 67 منه خلقت نوعا من الارتباك في الموقف القضائي بخصوص القواعد الجوهرية التي تحكم عقد التبرع من جهة، و المقتضيات القانونية المتعلقة بالتسجيل من جهة أخرى.
ذلك أن هذه المقتضيات الأخيرة إذا كانت تنص على ان العقود لاتنتج أي أثر حتى بين الأطراف إلا من تاريخ تسجيلها، فليس معنى هذا ان التسجيل يمكن ان يعوض وكنا او شرطا اختل في تلك العقود. وهكذا لايمكن ان يغني التسجيل عن شرط الحوز المادي الذي استلزمته قواعد الفقه بالنسبة لعقد التبرع لتمامه.

وفي الواقع، إن هذه الاشكالية كانت هي الدافع إلى هده الدراسة بغية الدفع بالبحث القانني إلى الأمام و الوقوف على الخلاف و الخلط القائمين في مجال الفقه و القضاء بخصوص هده الإشكالية.
لقد كان بالإمكان أن يقتصر البحث على إشكالية موقف القضاء من شرط الحوز في مجال العقار المحفظ، باعتبارها الإشكالية الأساسية و الظاهرة في الساحة الفقهية و القضائية، وكذا الدافعة لهذا البحث، إلا ان ارتباط هذا الإشكالية بقواعد الفقه الإسلامي من جهة و مؤسسة التسجيل بالرسوم العقارية من جهة أخرى، ارتباطا عضويا وجدليا، أصبح معه من اللازم إعطاء البحث قيمة مضافة وذلك بتأصيل شرط الحوز في الفقه الإسلامي وكذا بحث وتحليل طبيعة التسجيل بالرسوم العقارية ليكون ذلك أرضية فقهية وقانونية تعزز مناقشة و تحليل الإشكالية الأساسية لهذا البحث .

التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة زووم العربية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة الخصوصية
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 التعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمات

المساهمات

شركاؤونا

شركاؤونا
شركة المنهل

اشترك في القائمة البريدية

contentieux des affaires ( ISSN ) 2508-9293 © 2014-2016