'الدستور ونظام الحكم في المغرب' كتاب جديد لمحمد زين الدين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
'الدستور ونظام الحكم في المغرب' كتاب جديد لمحمد زين الدين



صدر للدكتور محمد زين الدين كتاب جديد، بعنوان" الدستور ونظام الحكم في المغرب"، عن مطبعة النجاح، ويقع في 247 صفحة تعالج إشكالية دور الدستور في دمقرطة النظام الدستوري السياسي المغربي منذ مطلع القرن العشرين الى غاية دستور 2011.
يعتبر الكتاب مرجعا قانونيا مهما بالنسبة للطلبة والباحثين بالنظر إلى القضايا الدستورية والسياسية التي عالجها الباحث، من قبيل إشكالية وضعة السلطة التأسيسية، وفصل السلط ووضعية حقوق الإنسان، إلى جانب معالجة دور كل من المؤسسة الملكية والحكومة والبرلمان.
كما عالج الكتاب مختلف الدساتير المغربية بالدرس والتحليل، انطلاقا من مشاريع دساتير 1908، مرورا بدساتير 1962، و1970، و1972 و1992، و1996.
 وما يجعل هذا الكتاب يكتسي أهمية بالغة، إحاطته بمقاربة نقدية ذات
بعد شمولي لدستور 2011، إذ أحاط بالسياق السياسي الذي تحكم في بلورته هذا، كما عالج موقع واختصاصات المؤسسة الملكية والحكومة والبرلمان والقضاء ومؤسسات الحكامة، إلى جانب الإحاطة بالعديد من القضايا التي طرحها الدستور للنقاش، من قبيل إشكالية الهوية والأقليات والحكامة الأمنية والجهوية.
يشار إلى أن محمد زين الدين يشتغل أستاذا للقانون الدستوري والعلوم والسياسية بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، كما يشتغل أستاذا زائرا بالعديد من الجامعات ومعاهد التكوين العالي، ومستشارا معتمدا لدى العديد من مراكز الدراسات القانونية والسياسية.
ونشرت لزين الدين دراسات ومؤلفات، أبرزها "المؤسسة الملكية في مغرب العهد الجديد" عن مطبعة النجاح الجديدة سنمة 2008، و"القانون الدستوري والمؤسسات السياسية" عن مطبعة النجاح الجديدة سنة 2013.


التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة زووم العربية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة الخصوصية
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 التعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمات

المساهمات

شركاؤونا

شركاؤونا
شركة المنهل

اشترك في القائمة البريدية

contentieux des affaires ( ISSN ) 2508-9293 © 2014-2016