لأول مرة بالمغرب كلية توفر الدراسة عن بعد و بالمجان

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
سابقة بالمغرب كلية بالرشيدية توفر الدراسة بالوسائل الحديثة للاتصال وبالمجان




كشف أحمد أيت حو، عميد كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية، أن الكلية ستطلق نظاما جديدا للتعلم يسمى MOOC، وهو طريقة جديدة تمكن الطلبة من الدراسة عن بعد وبالمجان، وتستعمل التكنولوجيا الحديثة من خلال الامكانيات التي توفرها شبكة الانترنيت.
وأضاف أيت حو في تصريح لجريدة “العمق”، أن هذا النظام الجديد سيشرف عليه فريق من أساتذة شعبة الرياضيات والمعلوميات استفادوا من تكوين لمدة أسبوع أشرف عليه أستاذ متخصص في تقنية الـ MOOC من جامعة “كوت دوبال” الفرنسية لضبط كيفية وضع الدروس على الأنترنيت والتواصل مع الطلبة، مشيرا إلى أن كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية ستكون من الجامعات الأولى على الصعيد الوطني التي ستطبق هذه التقنية.
وعن طريقة اشتغال هذا النظام، أوضح عميد الكلية، أن كل أستاذ سيقوم بتسجيل محاضراته إما عن طريق مقاطع فيديو أو مقالات ويقوم برفعها على موقع الكلية حتى يتمكن الطلبة من الاطلاع عليها ومشاهداتها، لافتا الى أن إدارة الكلية ستمكن الطلبة من قن سري من أجل الدخول للموقع بغرض الاطلاع على الدروس.
وتروم هذه التقنية، حسب أحمد أيت حو، الرفع من المردودية البيداغوجية للمؤسسة، وتعزيز تكوين الطلبة في المجالات العلمية والتقنية واللغوية وتمكينهم من الاطلاع على المحاضرات والدروس دون التنقل لحضورها بالكلية وهو ما سيوفر عليهم مصاريف التنقل والكراء.
وأشار ذات المتحدث، الى أن كل طالب يستعمل حاسوبا مرتبطا بالانترنيت يمكنه الاطلاع على الدروس التي ستكون عبارة عن مقاطع فيديو أو مقالات ويمكنه طرح أسئلة، وسيتمكن من إنجاز مشاريع تمارين أو أنشطة تعليمية يمكن للأساتذة الاطلاع عليها وهذا ما سيخلق تواصلا فعالا بين الطالب والأستاذ، مبرزا أنه سيتم الاستعانة أيضا بمواقع التواصل الاجتماعي في الأمور التي تصب في مصلحة الطالب والتي لها علاقة بتكوينه.
وأوضح ذات المسؤول الجامعي، أن هذه التقنية ستطبق على طلبة الكلية البالغ عددهم أزيد من 4500 طالب وطالبة في بعض المواد كمرحلة أولى، بعد ذلك سيتم فتح المجال أمام موظفي الجهة من جماعات محلية وإدارات عمومية ممن لديهم رغبة في التكوين المستمر في مجال ما، وهو ما سيوفر عليهم عناء التنقل الى الكلية من أجل الاستفادة من التكوينات.

وأردف عميد كلية العلوم والتقينات بالرشيدية أنه تم تخصيص قاعة مجهزة بتقنيات عالية بدعم من جامعة مولاي اسماعيل بمكناس، لضمان الجودة في الصوت والصورة عند القيام بتسجيل المحاضرات.
منقول من موقع امبلوا جديد اليوم
التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة زووم العربية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة الخصوصية
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 التعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمات

المساهمات

شركاؤونا

شركاؤونا
شركة المنهل

اشترك في القائمة البريدية

contentieux des affaires ( ISSN ) 2508-9293 © 2014-2016