هل سيكون قرار السيد وزير العدل بجعل الماستر شرط لولوج المحاماة أخر مسمار يدق في نعش الإجازة في الدراسات القانونية؟؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هل سيكون قرار السيد وزير العدل بجعل الماستر شرط لولوج المحاماة أخر مسمار يدق في نعش الإجازة في الدراسات القانونية؟؟

سكي زكرياء
باحث في القانون الخاص
( كلية الحقوق أكادير )

 بميلاد دستور جديد للمملكة والدي استبشر به الشعب المغربي خيرا بل وصوت عليه ودلك نابع من إيمانه العميق بإرساء دعائم مجتمع متضامن، يتمتع فيه الجميع بالأمن والحرية والكرامة والمساواة، وتكافؤ الفرص، والعدالة الاجتماعية، ومقومات العيش الكريم، في نطاق التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة ». ولعل مبدأ تكافئ الفرص لهي تلك العدالة بعينها والتي لولاها لما تحققت المبادئ الأخرى.
وحيث أن الفصل 31 من نفس الدستور ليؤكد على أن «تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، على تعبئة كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب استفادة المواطنين والمواطنات، على قدم المساواة، من الحق في
ـ الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة
ـ الشغل والدعم من طرف السلطات العمومية في البحث عن منصب شغل، أو في التشغيل الذاتي.
ـ ولوج الوظائف العمومية حسب الاستحقاق.
وحيث ان مبدأ تكافئ الفرص لهو اللبنة التي شيدت بها الدول التي تحترم شعوبها صرحها المؤسساتي بل حصنت به قوة عدالتها الاجتماعية لتحقيق أهدافها واوراشها الكبرى للنهوض والرقي بين الأمم المتقدمة فيما يسمى العالم الديموقراطي ;ودلك من خلال توفير كل الحظوظ والفرص لجميع المواطنات والمواطنين للاستفادة من تلك الحقوق على أكمل وجه.  وحيث والحالة أن الإجازة في الدراسات القانونية لما لها وما عليها لا يمكن أن تخرج عن دائرة الشواهد التي تسهر الدولة على تمكين مريدها من كسب تلك المعرفة القانونية والفقهية لولوج مناصب عمومية كانت أم ذات بعد حر وخصوصي إسهاما منهم في تنوير المجتمع والعمل على تحسين الإدارة ،العمومية بكفاءات في هدا المجال عن طريق إجراء اختبارات كتابية وشفوية لتمييزهم وانتقاء أجدرهم وأكفئهم. وحيث أن الاتفاق بين وزير العدل ورئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، على تضمين هدآ الشرط في المشروع الجديد لهو خرق سافر لمقتضيات الفصل 31 في الوقت الدي يعيش فيه أصحاب الإجازة وضعا مزريا مند ولوجهم لرحاب هدا التخصص إلى نيلهم الشهادة. وحيث من جهة إن هاته الفئة كانت ولا زالت تتعرض للتميز في الانتقاء في التعليم تم تميزهم عن باقي الإجازات الأخرى في العلوم الإنسانية والتربوية وكأنها ذئب يهدد مزرعة الخرفان والانكى من دلك انه في تخصصهم وتماشيا مع فلسفة وزارة العدل والحريات في رقمنة الملفات عبر تكنوقانونيتها في تسهيل الإدارة للمواطن بجعلها في برامج خاصة الكترونية قصد تتبع مآل ملفات الدعوى.والحالة أن حاملي الإجازة دارسون لمادة الإعلاميات في وحدتين أساسيتين إلى جانب الفرنسية القانونية في مسلك الإجازة وعوض دلك استنجدوا بأصحاب الديبولومات في الإعلاميات والمكتبيات.
سيدي الوزير أصحاب الملاءات السوداء أيها المدافعون عن الحق قبل النص ارحموا عزيز قوم ذل كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم إن هدا العزيز هو دلك الطالب البريء الذي حلم ولا زال متفائلا بدالك الحلم منتظرا المباريات.
أملا الخير في تلك المبادئ التي اكتسبها في مساره الجامعي ;متحديا كل الصعاب ;قافزا على كل الحواجز ;مضحيا بالغالي والنفيس من اجل هاته اللحظة التي يظهر فيها عبقريته.
سيدي الوزير إن العبرة ليست بالشواهد والمعدلات ولا أريد الخوض في هدا الموضوع كما أن ولوج الماستر ليس متاحا للجميع لما له وما عليه خصوصا أن المقاعد محدودة إضافة إلى شروط تعجيزية أخرى ; ولا شك أن الفساد لا زال ينخر عضا مها.
وحيث من جهة أخرى أن الفصل 31 في احد بنوده ليؤكد على ضرورة الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة فيسروا علينا وعمموا الفرص واجعلوا الامتحان نقطة الفصل فعند الامتحان يكرم المرء أو يهان.

جناب الوزير المحترم أصحاب الملاءة السوداء إنكم باتخاذكم هدا القرار تذبحون آمال شريحة مهمة من الطلاب على مائدة تلك القرارات وغيرها خصوصا أنهم يمثلون نسبة مهمة في العطالة ربما لا أتوفر على أرقام ولكنكم أذرى بنا في هدا المجال فما هكذا تورد الإبل يا سعد كما تقول العرب فأجدني اليوم البس ملاءة المحامي مدافعا عن هؤلاء ملتمسا من وزارة العدل .
في الشكل
 تعديل في بعض قراراتها للمشاركة في المباريات
في الموضوع
أن تنضر إلى مصيرنا من خلال تعزيز آلية التنافس الشريف المبني على مبدأ الاستحقاق والكفاءة و الموهبة والمجهود. تأسيسا لمجتمع يرتكز على الإنصاف بالنظر لسعيه لتحقيق الولوج المنصف للحقوق.

التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة زووم العربية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة الخصوصية
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 التعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمات

المساهمات

شركاؤونا

شركاؤونا
شركة المنهل

اشترك في القائمة البريدية

contentieux des affaires ( ISSN ) 2508-9293 © 2014-2016