اهم الارشادات و النصائح لاجتياز شفوي مباراة الملحقين القضائيين لسنة 2016

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اهم الارشادات و النصائح لاجتياز شفوي مباراة الملحقين القضائيين لسنة 2016


السلام عليكم
اهم شيء في شفوي مباراة الملحقين القضائيين هو الاستعداد الجيد طبعا، والمواد التي يتم الامتحان فيها هي كالتالي :
ــ الثقافة العامة ـــــ المعامل 1
ــ اللغة الفرنسية ــــ المعامل 1
ــ المسطرة المدنية والمسطرة الجنائيةــــ المعمل 2
ــ المادة الاختيارية ( القانون التجاري، مدونة الاسرة، الجنائي )ـــ 2
 بعد اجتياز الكتابي يعلن على الناجحين في موقع وزارة العدل وكل من حصل على مجموع النقاط الذي يساوي 110 يكون من ضمن الناجحين للشفوي، فالنجاح لا يكون بناء على عدد معين من المترشحين كما في الكتابي و انما من حصل على 110 ينجح، والنقط المحصل عليها في الكتابي مهمة جدا في الترتيب، فمثلا من حصل على ما مجموعه 140 تكون له حظوظ اكثر لأنه من ضمن الاوائل، وهذا ناتج عن ان معامل مواد الشفوي منخفضة كثيرا عن نظريتها في الكتابي، فالكتابي يحدد النجاح بنسبة 80 في المئة.
و عند المناداة على الناجحين لاجتياز كتابي مباراة الملحقين القضائيين يتم وضع لائحة في كل يوم يتم اجتياز حوالي 30 شخص.
بالنسبة ليوم اجتياز الشفوي على كل مترشح الحضور قبل الوقت الى المعهد العالي للقضاء مصحوبا بالاستدعاء و البطاقة الوطنية، تقدم لهم استمارة لملئها ببعض المعلومات، ثم يتم توزيعهم على اربع لجان حسب الدور و يتم ذلك في يوم واحد.
الامتحان الشفوي اهم شيء بعد الاستعداد المعرفي طبعا الهندام وطريقة الجواب والثقة في النفس وعدم التردد والارتباك امام لجنة الاختبار. اما الاسئلة وطريقة المشاركة فتبدأ باختيار ورقة من بين مجموعة من الاوراق تحمل مجموعة من الاسئلة في مواضيع عامة إما سياسية اجتماعية اقتصادية وقضايا الساعة، بالنسبة للفرنسية ترجمة نص من الفرنسية الى العربية وتلخيصه، ثم المادة الاختيارية و اخير المساطير.
ملاحظة هامة في جميع المواد يتم منح 20 دقيقة بعد اختيار موضوع من بين المواضيع الموجدة امام اللجنة ( القرعة انت و زهرك ) يلجأ الى طاولة معزولة في القاعة مانحا له بعض الوقت في تحديد الاطار التحليلي للموضوع وفي نفس الوقت تكون اللجنة في اختبار مع مرشح اخر وبعد الانتهاء معه ياتي دور الثاني في الاجابة، الا مادة المساطير لا يكون الجواب بطريقة مباشرة دون منح مدة لتحرير الموضوع.
و في الاخير يتم الإعلان على الناجحين بصفة نهائية، و هنا ينجح المترشح الحاصل على 170 نقطة، و النجاح يكون حسب الاستحقاق اي بالترتيب.
على اي اولا واخيرا الله هو الموفق نسال الله ان يوفق الجميع لما فيه الخير له و لدويه امين


التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة زووم العربية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة الخصوصية
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 التعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمات

المساهمات

شركاؤونا

شركاؤونا
شركة المنهل

اشترك في القائمة البريدية

contentieux des affaires ( ISSN ) 2508-9293 © 2014-2016