خصوصيات
▼
'الدستور ونظام الحكم في المغرب' كتاب جديد لمحمد زين الدين
'الدستور
ونظام الحكم في المغرب' كتاب جديد لمحمد زين الدين
صدر للدكتور محمد
زين الدين كتاب جديد، بعنوان" الدستور ونظام الحكم في المغرب"، عن مطبعة
النجاح، ويقع في 247 صفحة تعالج إشكالية دور الدستور في دمقرطة النظام الدستوري السياسي
المغربي منذ مطلع القرن العشرين الى غاية دستور 2011.
يعتبر الكتاب مرجعا
قانونيا مهما بالنسبة للطلبة والباحثين بالنظر إلى القضايا الدستورية والسياسية التي
عالجها الباحث، من قبيل إشكالية وضعة السلطة التأسيسية، وفصل السلط ووضعية حقوق الإنسان،
إلى جانب معالجة دور كل من المؤسسة الملكية والحكومة والبرلمان.
كما عالج الكتاب
مختلف الدساتير المغربية بالدرس والتحليل، انطلاقا من مشاريع دساتير 1908، مرورا بدساتير
1962، و1970، و1972 و1992، و1996.
وما يجعل هذا الكتاب يكتسي أهمية بالغة، إحاطته بمقاربة نقدية ذات
بعد شمولي لدستور
2011، إذ أحاط بالسياق السياسي الذي تحكم في بلورته هذا، كما عالج موقع واختصاصات المؤسسة
الملكية والحكومة والبرلمان والقضاء ومؤسسات الحكامة، إلى جانب الإحاطة بالعديد من
القضايا التي طرحها الدستور للنقاش، من قبيل إشكالية الهوية والأقليات والحكامة الأمنية
والجهوية.
يشار إلى أن محمد
زين الدين يشتغل أستاذا للقانون الدستوري والعلوم والسياسية بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء،
كما يشتغل أستاذا زائرا بالعديد من الجامعات ومعاهد التكوين العالي، ومستشارا معتمدا
لدى العديد من مراكز الدراسات القانونية والسياسية.
ونشرت لزين الدين
دراسات ومؤلفات، أبرزها "المؤسسة الملكية في مغرب العهد الجديد" عن مطبعة
النجاح الجديدة سنمة 2008، و"القانون الدستوري والمؤسسات السياسية" عن مطبعة
النجاح الجديدة سنة 2013.
لائحة المناصب المالية في قانون المالية لسنة 2016
لائحة المناصب المالية في قانون المالية لسنة 2016
الجريدة الرسمية عدد 6423 ليوم 21 ديسمبر 2015
الباب الثاني
أحكام تتعلق بالتكاليف
I - الميزانية العامة
إحداث مناصب مالية
المادة 38
يتم إحداث 25.998 منصبا ماليا برسم الميزانية العامة للسنة المالية 2016.
1-ن 25.948 منصبا لفائدة الوزارات والمؤسسات التالية:
عدد المناصب المالية
|
الوزارات والمؤسسات
| |
8360
|
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني:
| |
8340
|
- قطاع التربية الوطنية
| |
20
|
- قطاع التكوين المهني
| |
7500
|
وزارة الداخلية
| |
4000
|
إدارة الدفاع الوطني
| |
2000
|
وزارة الصحة
| |
800
|
وزارة الاقتصاد والمالية
| |
500
|
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر
| |
400
|
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
| |
400
|
المندوبية العامة لإدارة السجون و إعادة الإدماج
| |
350
|
وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك
| |
300
|
وزارة العدل والحريات
| |
200
|
البلاط الملكي
| |
180
|
وزارة الفلاحة والصيد البحري
| |
150
|
- قطاع الفلاحة
| |
30
|
- قطاع الصيد البحري
| |
170
|
وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة
| |
120
|
- قطاع الماء
| |
30
|
- قطاع البيئة
| |
20
|
- قطاع الطاقة والمعادن
| |
100
|
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
| |
70
|
رئيس الحكومة
| |
70
|
وزارة الشباب والرياضة
| |
64
|
المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر
| |
60
|
وزارة السكنى وسياسة المدينة
| |
60
|
وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني
| |
50
|
الأمانة العامة للحكومة
| |
50
|
وزارة الثقافة
| |
45
|
المندوبية السامية للتخطيط
| |
40
|
المحاكم المالية
| |
23
|
وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني
| |
20
|
وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي
| |
20
|
الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني
| |
20
|
الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة
| |
20
|
المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي
| |
16
|
وزارة السياحة
| |
10
|
وزارة الإتصال
| |
10
|
وزارة التشغيل والشؤون الإجتماعية
| |
10
|
الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة
| |
10
|
المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير
| |
10
|
المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان
| |
10
|
وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الإجتماعية
| |
25.948
|
المجموع
|
مجموعة القانون الجنائي
مجموعة القانون الجنائي
العدد 12 شنمبر 2011
أحمد
بن عجيبة أضواء حول مؤسسة السجون
ذ.
أحمد بن عجيبة الشكاية المباشرة في قانون المسطرة الجنائية المغربية
ذ.
أحمد بن عجيبة قراءة في قانون الصحافة والنشر
ذ.
أحمد بن عجيبة أضواء على جرائم التخريب والتعييب والإتلاف
ذ.
أحمد بن عجيبة بحوث قانونية
ذ.
أحمد بن عجيبة ومضات
ذ.
محمد عبدالمحسن البقالي الحسني البيئة بين الحماية الجنائية والعمل القضائي
ذ.خالد
الدك دراسة حول المسؤولية
الجنائية للشخص المعنوي
ذ.
محمد عبدالمحسن البقالي الحسني المسؤولية الجنائية عن جرائم السير على الطرق
ذ.
محمد عبدالمحسن البقالي الحسني دور النيابة العامة في مسطرة الصلح على ضوء قانون المسطرة الجنائية
الجديد
مركز
الدراسات و الأبحاث الجنائية بمديرية الشؤون الجنائية والعفو القضاء الجزري والجرائم
ذات الصلة بانتخابات أعضاء مجلس النواب
د.
عبد المجيد غميجة دور العدالة الجنائية في ميدان الإقتصاد و الأعمال
ذ.
جامع عرواش دراسة تحليلية ونقدية لبعض مقتضيات مدونة السير على الطرق
ذ.
سعد القاسيمي مدونة السير والقانون الجنائي تضارب أم تكامل
د.
يوسف بنباصر مصادر جرائم غسل الاموال في المنظومة القانونية الدولية
د.
يوسف بنباصر ازمة مسطرة الصلح في القانون والقضاء المغربي
د.
يوسف بنباصر اعترافات الاغيار على المتهم
د.
يوسف بنباصر التطور الحقوقي للاعتراف في المنظومة القانونية والقضائية
د.
يوسف بنباصر أي دور لمؤسسة الضابطة القضائية
د.
يوسف بنباصر تقنية التواصل مع الفاعل الاساسي في الجريمة
د.
يوسف بنباصر كيف فشلت آليات الردع الزجري في صد وتطويق ازمة الجنوح البسيط
د.
يوسف بنباصر فشل اليات الردع الزجري
د.
يوسف بنباصر مستجدات قانون المسطرة الجنائية الجديد
د
. الحبيب بيهي تحليل ثقافة حقوق ضحايا الجريمة في القانون المغربي
ذ.
عبد العلي حفيظ اختصاص المحاكم الزجرية
ذ.
الحسن بيهي الصلح الزجري
ذ.
الحسن بيهي المراقبة القضائية
ذ.
الحسن بيهي المقتضيات الزجرية الواردة بالنصوص القانونية المنظمة لقطاع الأعمال
ذ.
عبد العلي حفيظ صلاحية قاضي تطبيق العقوبات في مراقبة الفضاء السجني
ذ.
عبد العلي حفيظ مدى قابلية القرارات الصادرة عن قاضي تطبيق العقوبات في مجال الإكراه
البدني للطعن بالاستيناف
د.
يوسف بنباصر حجية الإعتراف أمام الشرطة في الخصومة الجنحية
د.
الحبيب بيهي عقوبة الإعدام بين النص القانوني و العمل القضائي
Dr. Saâd Gaddar Surveiller et punir ou penser la prison
autrement
د.
سفيان ادريوش الدور الإجرائي للنيابة العامة في معالجة ظاهرة جنوح الأحداث الحلول و الخيارات
ذ.
عبد العزيز الهدوي مسطرة الإكراه البدني و إشكالياتها في ضوء قانون المسطرة الجنائية
ذ.
عبد العزيز الهدوي نظام الحالة المدنية وفق ظهير 3أكتوبر 2002 و الصعوبات المثارة
بشأنه
ذ.
حميد الوالي المقاربة التربوية لقانون المسطرة الجنائية في معالجة قضايا الأحداث
ذ.
محمد الإبراهيمي تصورات حول إصلاح عدالة الأحداث
- دور القاضي في تتبع
الحدث
ذ.
عبد الوهاب عافلاني ذ. عزيز الفرجاني ذ. يوسف الشيخ ذ. رشيد وظيفي عقد التأمين ومستثنيات
الضمان
ذ.
عبد الشافي لخليفي مشروع مدونة السير على الطرق ،هل من أثر للعمل القضائي
ذ.
الحسن بيهي مفهوم السياسة الجنائية في ضوء المادة 51 من قانون المسطرة الجنائية
ذ.
مصطفى يرتاوي التجربة المغربية في مجال عدالة الاحداث
ذ.
عبد العزيز الهدوي حقوق المتهم أثناء مرحلة البحث التمهيبدي
ذ.
عبد العزيز الهدوي القيود الواردة على حق النيابة العامة في اثارة المتابعة
الحكامة الجمعوية وتعزيز الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني
الحكامة الجمعوية وتعزيز الشراكة بين الدولة
والمجتمع المدني
علي اكو |
علي اكو
طالب باحث بماستر قانون وتدبير الجماعات
الترابية
بكلية العلوم
القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس
في جميع المحطات التاريخية لمغرب ما بعد
الاستقلال بالخصوص، وجد المجتمع المدني نفسه في قلب الحركة المجتمعية وكان حاضرا
في صورة جمعيات مختلفة(رياضية, ثقافية..) وجمعيات تطوعية تعمل في مختلف مناحي
الحياة الاجتماعية والتنمية والتنشئة وقضايا التعاون والتضامن والرعاية الصحية و
الأسرية والاجتماعية، وقد كان له في هذا السياق دورا رياديا في ترسيخ القيم
المدنية الوطنية المثلى وفي الدفاع عن حقوق المواطنات والمواطنين ، وفي تقوية شروط
اتجاه الانتقال الديمقراطي، لذلك كانت تطورات النص القانوني مرتبطة بشكل كبير
بحيوية المجتمع المدني وقوته الاقتراحية ونباهته المتيقضة ونهج مرافعاته حول
الحرية والحق في المشاركة المدنية وفي تنمية أدواره في الوساطة الاجتماعية وفي
ديمقراطية القرب[1]
، كل هذا أدى إلى تنامي الوعي بجدوى المشاركة المدنية في الحياة العامة، الأمر
الذي تزكيه عدة معطيات نذكر منها توسيع قاعدة استفادة الجمعيات من التمويل العمومي
حيث بلغ خلال الأعوام الثمانية الأخيرة نسبة 0.4 من إجمال النفقات العمومية
السنوية.
وفي السياق نفسه سجل الخطاب
الملكي حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يوم 18 ماي 2005 نقلة نوعية في علاقة
الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني، ذلك أن هذا الورش الملكي تأسس على فلسفة و
مبادئ توجيهية تروم الشفافية و للثقة في المستقبل والمشاركة و القرب عن الفئات
الاجتماعية المعوزة وربط المسؤولية بالمحاسبة ، لا يسعنا إذن إلا أن نبتهج بما
أصبحت تشكله الجمعيات المغربية من ثروة وطنية هائلة ومن تنوع في مجالات عملها ،
وما تجسده من قوة افتراضية فاعلة أصبحت بفضلها بمثابة الشريك الذي لا محيد عنه
لتحقيق تقدم ، فالجمعيات اليوم تعتبر مدرسة نموذجية للديمقراطية وللتضامن ولتحرير
طاقة الشباب الخلاقة في خدمة المجتمع والصالح العام من أجل مشاركة فعالة وموازية
مع الدولة .[2]
فما هي إذن المقتضيات
القانونية المؤطرة للشراكة بين الدولة والمجتمع المدني؟وما هي مداخل و آليات
الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني؟
أولا : المقتضيات
القانونية المؤطرة للشراكة بين الدولة والمجتمع المدني
لقد شكل دستور فاتح يوليوز
2011 بمثابة ثورة نوعية في مجال الحقوق والحريات وإرساء مبادئ الحكامة الجيدة [3]، والمشاركة المواطنة ،
وطبقا للفصل 1 منه يقوم النظام الدستوري للمملكةعلى أساس
فصل السلط وتوازنها وتعاونها والديمقراطية والتشاركية، وعلى مبادئ الحكامة الجيدة
وربط المسؤولية بالمحاسبة .
وفي نفس السياق تنص المادة 12
على أنه تساهم الجمعيات المهتمة بقضايا الشأن العام والمنظمات الغير حكومية في
إطار الديمقراطية التشاركية[4] في إعداد قرارات ومشاريع
لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية وكذا في تفعيلها وتقييمها وهذا هو
التكامل بين الديمقراطية التشاركية والديمقراطية التمثيلية.
أما فيما يخص تشجيع المواطنين
في الحياة العامة فقد نصت المادة 6 من الدستور على أنه"تعمل السلطات العمومية
على توفير الظروف التي تمكن من تعميم الطابع الفعلي لحرية المواطنين و المواطنات
والمساواة بينهم ومن
مشاركتهم في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما أعطى المشرع المغربي
للمجتمع المدني قوة اقتراحية في مجال التشريع من خلال الفصل 14 من الدستور[5] بالإضافة إلى الحق في
الرقابة على الأداء من خلال تقديم العرائض[6]، ومن أجل تفعيل أدوار
المجتمع المدني كفاعل في تدبير السياسات العمومية تعمل السلطات العمومية على إحداث
هيئات للتشاورقصد إشراك مختلف الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين في إعداد
السياسات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها بالاضافة الى مساهمته الفعالة في
التدبير الترابي حيث يرتكز التنظيم الجهوي و الترابي على مبادئ التدبير الحر وعلى
التعاون والتضامن ويؤمن مشاركة السكان المعنيين في تدبير شؤونهم والرفع من مساهمتهم في التنمية البشرية.كما تم مأسسة
أليات التشارك والتشاور على المستوى الجهوي والترابي من اجل تسيير مساهمة
المواطنين والجمعيات في اعداد برامج التنمية[7].حيت
ينص الفصل 139من الدستور على
انه تضع مجالس الجهات والجماعات الترابية الاخرى اليات تشاركية للحوار والتشاور
لتيسير مساهمة المواطنات والمواطنين والجمعيات في اعداد برامج التنمية
وتتبعها .
بالإضافة إلى ماسسة الدور الاستشاري للشباب في
حكامة الشأن العام ، حيث نص الدستور
المغربي على احداث هذه الهيئة كهيئة استشارية في ميادين حماية الشباب والنهوض
بتطوير الحياة الجمعوية وهو مكلف بدراسة وتتبع المسائل التي تهم هذه الميادين
وتقديم اقتراحات حول كل موضوع اقتصادي واجتماعي وثقافي يهم مباشرة النهوض بأوضاع
الشباب والعمل الجمعوي وتنمية طاقاتهم الابداعية (الفصل 33و 170 من الدستور ) ،
بالاضافة الى ذلك تم تكريس أدوار أخرى للمجتمع المدني كحق الولوج الى المعلومات
(الفصل 27 من الدستور) والتقيد بروح المسؤولية المواطنة الملتزمة لدى المجتمع
المدني (الفصل 37 من الدستور ) . لابد أن نشير اذن أنه تم الزام الجمعيات بتقديم
الحسابات عن طريقة استخدام الدعم العمومي حيث تنص المادة 86 و 87 من مدونة المحاكم
المالية أنه يراقب المجلس الأعلى للحسابات باستخدام الأموال والمساعدات العمومية
الاخرى التي تلقتها الجمعيات للتأكد من أن استخدام هذه الأموال يطابق الأهداف
المتواخاة من المساهمة أو المساعدة. وعلى الجمعيات ان تقدم الى
المجلس الحسابات المتعلقة باستخدام الاموال والمساعدات العمومية الاخرى التي
تلقتها.
ثانيا :مداخل و
آليات الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني:
عندما نتحدث عن مداخل الشراكة
بين الدولة والمجتمع المدني نكون أمام اشتراك فعلي للمجتمع المدني في تدبير الشأن
العام و المحلي في مستويات عدة,حيث يتم بلورة السياسات العامة للدولة و السياسات
العمومية,فلم يعد الشأن المحلي العام حكرا على الدولة والمؤسسات السياسية
والمنتخبة بل أصبح للمجتمع المدني بمقضي الدستور دور كبير في هذا المجال حيث تضمن
الدستور مساهمات الجمعيات المهتمة بقضايا الشأن العام في إطار الديمقراطية التشاركية في إعداد قرارات ومشاريع لدى
المؤسسسات المنتخبة والسلطات العمومية وكذا في تفعيلها وتقييمها,بالإضافة إلى
تخطيط ترابي عن طريق برامج عمل الجماعة والمخطط الإقليمي للتنمية والجهوية[8] ومن أجل تعزيز هذا الدور تم
تأسيس هيئات التشاور العمومي على مستوى المجالس المنتخبة,وتعتبر هذه الهيئات
عمومية تتمتع بالاستقلالية وتضطلع بمهمة تشاورية لدى السلطات العمومية في مختلف
مراحل مسلسل السياسات والقرارات والميزانيات العمومية إعدادا و تنفيذا
وتقييما.وتحدت هذه الهياة في شكل لجان أو مجالس أو أية بنية مؤسساتية أخرى من طرف
السلطات العمومية المركزية لتدبير التشاور العمومي حول السياسات والبرامج
والمخططات و التشريعات.بالإضافة إلى تكريس الحق في الولوج إلى المعلومات التي تكون
في حوزة الإدارة العمومية.
كما يتم تقييم الأداء العمومي
عن طريق إشراك المجتمع المدني في عملية التقييم وربط المسؤولية بالمحاسبة.
من مداخل الشراكة ايضا نذكر
دعم قدرات المجتمع المدني في التعاطي مع ملفات الشأن العام بشكل أكثر احترافية و
تأهيل إطارها الوظيفي والتنظيمي بما في ذلك الديمقراطية الداخلية للجمعيات ،وفي
إطار ما يعرف اليوم بالديمقراطية الحديثة و ترسيخ دور الجمعيات من أجل المشاركة
الفعالة داخل الجهاز الإداري للدولة.وضع المشرع المغربي مجموعة من الآليات التي
تحكم هذه الشراكة حيث تم وضع الإطار القانوني المناسب و الحل لتأطير الشراكة بين
الأجهزة العمومية والمجتمع المدني من خلال إصلاح قانون الجمعيات بدل الاكتفاء
بمذكرات ومناشير منذ بداية الظهير الشريف 1.5.58.376 بعد ذلك تم وضع إطار قانوني
تفصيلي يحدد طبيعة الشراكة وكيفية تجسيدها فعليا على شاكلة قانون رقم 86.12 المتعلق بعقود الشراكة
بين القطاعين العام والخاص من جهة.[9]
بالإضافة إلى ما سبق ثم تأسيس
نظام للشراكة قائم على منطق النجاعة من خلال
الشراكة على أساس التعاقد بلأهداف والوسائل,وعلى أساس حرية الولوج
والمساواة والموضوعية و المنافسة والشفافية واحترام قواعد الحكامة الجيدة من خلال
اختيار الشريك وفق معايير للانتقاء
موضوعية ومعروفة مسبقة عبر الاشهار المسبق لمسطرة إبرام الشراكة وذلك بوضع دفتر
التحملات يحدد شروط الشراكة .
-ومن أجل اتخاذ نوع من الرقابة
على هذه الشراكة بادر المشرع المغربي إلى ربط الاستفادة من الدعم المقدم في إطار
الشراكة بالمحاسبة وذلك من خلال ربط الاستمرار في تقديم الدعم بتحقيق النتائج
المتعاقد بشأنها ووضع مؤشرات وجداول لتتبع تقدم تنفيذ عقد الشراكة عبر تقارير
دورية كما تم التنصيص في عقد الشراكة على كيفية تطبيق الرقابة على الأداء في استعمال
التمويل[10].
-في الأخير يمكن القول أن قوة المجتمع المدني رهينة بقوة الدولة وقوة
الدولة متوقفة على قوة المجتمع المدني ، إذن وجب على كل من الجمعيات والدولة توحيد
الرؤية والتعامل الإيجابي من اجل المصلحة المشتركة والرفع من رهان التنمية ببلادنا
من أجل خلق مجتمع مدني ديمقراطي فعال وعلى المستوى المطلوب.
[1] - - تعتبر دمقراطية
القرب من بين الاليات التي تمكن المواطنين من المشاركة الفعلية في ايجاد حلول
بديلة لمشاكلهم والتواصل المباشر مع السلطات وقدبرزت في فرنسا بشكل فعلي من خلال
قانون تنضيمي سنة 2002 .
[2] - خطاب مقتطف من
الرسالة الملكية للمشاركين في الايام الدراسية حول التدبير الجمعوي فبراير 2002 المنظومة القانونية
والتنظيمية للحياة الجمعوية بالمغرب .
[3] - تعتبر الحكامة الجيدة
نمط جديدلتدبير السلطة والتنظيم السياسي والاجتماعي وهي اسلوب لقيادة التغييرداخل
المؤسسات.
[4] - مخرجات الحوار الوطني
حول المجتمع المدني والادوار الدستورية الجديدة
الحوار الوطني حول المجتمع المدني تقرير تركيبي.
[5] - للمواطنين و المواطنات الحق في تقديم اقتراحات
في مجال التشريع وتطبيق شروط وكيفيات يحددها قانون تنظيمي
[6] ينص الفصل 15من الدستور على انه للمواطنيين والمواطنات الحق في تقديم
العرائض الى السلطات العمومية ويحدد قانون تنظيمي شروط وكيفيات ممارسة هذا الحق
[7] تمكن المقاربة التشاركية المبنية على تيسير
المواطنات والمواطنين والجمعيات في اعداد برامج التنمية الجهوية والمحلية وتتبعها
من الترجمة الاجرائية لدمقراطية الحوار والتشاور عبر مستويات عدة منها انه يمكن من
العمل على الرفع من معدل المشاركة السياسية .
[8]- في إطار اللقاءات الجهوية لمواكبة الجمعيات في مجالي الديموقراطية التشاركية
والحكامة، تنظم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني لقاءا بفندق
زلاغ بمدينة فاس يوم السبت 14 نونبر 2015
[9]- تأتي هندسة مشروع القانون 86.12 في سياقات عدة، أولاها أنه يأتي استجابة
للتعليمات الملكية الداعية إلى " ضرورة تطوير الآليات التعاقدية المتعلقة بالشراكة
بين القطاعين العام والخاص" ، كما أنه يأتي بعد تقييم نتائج الدراسة المعمقة التي
أعدتها وزارة الاقتصاد والمالية بتعاون مع مؤسسات دولية، بخصوص وضع تحليل للإطار القانوني
لتنمية الشراكة على ضوء التجارب الدولية الناجحة. بالإضافة إلى أنه يأتي بعد سلسلة
من المشاريع الناجحة التي أنجزها المغرب بصفة محددة وخاصة، وذلك في إطار عقود شراكة
بين القطاعين العام والخاص على الرغم من غياب تشريع قانوني خاص بهكذا شراكة
[10] في إطار اللقاءات
الجهوية لمواكبة الجمعيات في مجالي الديموقراطية التشاركية والحكامة، تنظم الوزارة
المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني لقاءا بفندق زلاغ بمدينة فاس يوم السبت
14 نونبر 2015